Jumat, 23 Agustus 2024

 


البـاب الأول

المقدمـة

 أ. خلفية البحث

        تطور العلوم وتكنولوجيا قد احتملا إلى تغيير ذومعنى على معيشة الناس. إما فى الإقتصادي, والإجتماعي, والثقافة, وإما فى التربية. بأجل ذلك لكي تكون التربية لم يترك من العلوم وتكنولوجيا عليها تناسب, خصوصا التى تتعلق بعوائق الدراسة فى المدرسة. إحدها : إستعمال وسائل الإيضاح, فوجب على المدرسين أن يتعلموها حتى يستطيعوا لتوصيل مادة الدراسة الى التلاميذ بالجيد والمفيد باستعمال وسائل الإيضاح لكي لم تكن الدراسة مملا للتلاميذ وأهم فى مادة دراسة اللغة العربية.


 

المدرس هو عامل الأهم فى عملية التربية. وأن عملية تواصل المعلومات فى عملية الدراسة على خطوط الأساس الوطنية (GBHN) هي :


 

"التربية الوطنية تهدف لدرجة الجودة ليكون إنسانا إيمانا وتقوى إلها واحدا وبخلق حسن وعلوم وزكاء وابتكاري واستقامة ومسؤولية مع صحة الجسماني والروحاني" (أنونيم، ۲۰۰٣: ١٥٨)

على تطبيق أهداف التربية, فالتربية تنفذ على شقتين وهما : التربية الرسمية, والتربية غير الرسمية. فالتربية الرسمية هي تربية تدريجي ومتسلسلي التى تتكون من تربية الإبتدائية, والالثانوية, والعالية. تلك التربية الرسمية هي تربية التى تنفذ فى المدرسة من عملية التعليم والمتعلم. التعليم والمتعلم هي نواة بين المدرسين والتلاميذ لتوصيل الأهداف الثابت, الأهداف الأساسي هي تزاد علوم التلاميذ, إما إجراء عمليات, وإما طريقة مع تغيير الأخلاق التلاميذ.

       النواة التى تتوقع بين المدرسين والتلاميذ فى تنفيذ أهداف التربية تحتاج إلى دراسة مطابقة لتوصيل أهداف تعليميات, وهذه المسألة قد استفعل المدرس طريقة السمعية والشفوية, لأن هذه الطريقة سهولة لينفذ المدرس فى توصيل مادة الدراسة اللغة العربية فى الفصل. أما التلاميذ يسمعون ويحفظون من قول المدرس.


 

       وضعف هذه الطريقة هي قلة الإهتمام على رئيس تطور العقلي التلاميذ, إما اجتماعي وإما شخصي, حتى يكون التلاميذ لم يقدروا أن يتطوروا الأفكار الموجودة عندهم.

       ليتفوق على ضعفهم فى تنفيذ العلوم الأخرى ولتطور الأفكار الموجودة عند التلاميذ, فتطبق دراسة عن تطبيق طريقة السمعية والشفوية. وهذه الطريقة مشتركة على التلاميذ فعلا وفاعلا, وأما المدرس يشترك برئيس التعليم مفعولا فى عملية التعليم والمتعلم.

       ليحصل مفهوم اللغة العربية فنحتاج إلى كيف نستطيع أن نطبق دراسة اللغة العربية بالجيدة ونستطيع أن ندرسها إلى التلاميذ، حتى يستطيعوا أن يفهموا المقصود عن أهدافها، ولكن أن الحقيقة فى الترجنة اللغة العربية فوجدنا مشكلات كثيرة.

والآن إذا رأينا على مائل التلاميذ أن يفهموا اللغة العربية فصعبة لهم بكثرة العوامل التى تهتمها. وبذلك أن العوامل والعوائق التى لم يفهم التلاميذ، فتحتاج إلىدراسة مطابقة لتعليم اللغة العربية مثلا : طريقة القراءة، الكتابة، وطريقة السمعية والشفوية، وغير ذلك.


 

        بناء على خلفية السابقة، فأرادت الكاتبة أن تجرب البحث عن المسائل الموجودة فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي و لمعرف عن اسباب المظاهرة  فى الميدان ثم ستبحث الكاتبة فى الرسالة العلمية تحت الموضوع  " دراسة عن تطبيق طريقة السمعية والشفوية فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي ".

 

ب. مسـائل البحث

       بناء على خلفية التى ذكرت السابقة وللحصول إلى النتيجة الجيدة والكاملة فوجدت الكاتبة مسائل البحث وهي ما يلى !

١. كيف ينفذ المدرس عن دراسة طريقة السمعية والشفوية  فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي ؟


 

٢. ما هي العوامل التى يتوجه التلاميذ فى دراسة عن تطبيق طريقة السمعية والشفوية فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي ؟

٣. ما هو الحاصل الذي يجد التلاميذ عن تعليم اللغة العربية  باستعمال دراسة عن طريقة السمعية والشفوية فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي ؟

 

ج. تحديد البحث

       لتسهيل الكاتبة فى كتابة هذه الرسالة العلمية، فحددت الكاتبة هذه المشكلات المتعلقة عن دراسة تطبيق طريقة السمعية والشفوية فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي. وأخذت الكاتبة المبحوث من فصل الأول إلى فصل الثالث الثانوية.


 

د. أهداف البحث وفوائده

١. أهداف البحث

       بحسب المسائل الموجودة عن أهمية الموضوع فتوجه الكاتبة إلى الأغراض الأتية. أما الأغراض فى هذا البحث وهي ممايلى !

أ.  لمعرفة كيف ينفذ المدرس عن دراسة طريقة السمعية والشفوية  فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي

ب‌. لمعرفة هي العوامل التى يتوجه التلاميذ فى دراسة عن تطبيق طريقة السمعية والشفوية فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي

ج. لمعرفة ما هو الحاصل الذي يجد التلاميذ عن تعليم اللغة العربية  باستعمال دراسة عن طريقة السمعية والشفوية فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي

٢. فوائد البحث

       أما الفوائد المستفادة من هذا البحث وهي  الأمور الأتية !

أ. لنيل صورة  الإفكار عن دراسة تطبيق طريقة السمعية والشفوية  فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي

ب. لزيادة العلوم والمعارف للكاتبة وتطور النظريات وإجراء عمليات التربية

ج. لاعطاء التدخيل وتطور الأفكار للمدرسة الالثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي

د. لتكميل شرط من شروط اللازمة للحصول على درجة العالم الأول (S1) فى كلية التربية بجامعة السلطان طه سيف الدين الإسلامية الحكومية جمبي.

 

 . نظريات البحث

       وأما نظرية البحث هي الفكرة التى تخالف المسائل المهمة وتعطى لها الإقتراحات والسعي لنيل البيانات التى ستنفذ فى الميدان ولنيل البيانات عن صورة الأساسية  فى المدرسة الالثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي.


 

۱. تعريف الطريقة

       على رأي سيف البحر يقول "أن تعريفة الطريقة تعليم هي الفكرة و عملية التعليم نواة التربية وفاعله هو التلاميذ الذين يتعلمون بالجماعة، حتى  يشتركوا ويتعلموا جماعة فى عملية تعليم والمتعلم" (سيف البحر جمارة، ۲۰۰۰ : ٧٩)

وعلى رأي الدكتورندوس سيف البحر جمارة  يقول "أن جملة المطلوب فى عملية طريقة التعليم فى عملية تعليم والمتعلم وهي ما يلى !

أ. المعرفة والمفهوم الفعليات التلاميذ مثل : القدرة، الرغبة، الأنشطة، ووجه النفس الأخرى. وتلك المعرفة تنفع للمدرس لسعي الدراسة التلاميذ كاستعمال طريقة تعليمية، ونتيجة علمية، وحاصلة تعليمية.

ب. يقدر على مادة الدراسة وطريقة تعليمية مادة الدراسة, واستعمال الفكرة فى مادة واحدة، أو مادة الدراسة التى مؤهله.


 

ج. يقدر على العلوم عن تعليم ومتعلم مثل : المنهاج التعليم والفعليات التعليم، المنهاج الدراسة والفعليات الدراسة.

د. تقديم الدراسة التلاميذ والإستعداد وتنفيذ علمية الدراسة كفعل مادة واحدة، وتنفيذ استراتيجي التعليم، والإختيار واستعمال الوسائل مع الأدوات وآلآت الإستخدام واستعمال الطرائق وانشطة التعليم التلاميذ.

. تقديم نتيجة عملية وحاصلة التعليم التلاميذ كفعل ادوات النتيجة، وفعل البينة وحالة النتيجة.

۲. طريقة السمعية والشفوية

أما طريقة السمعية هي مهارة الإستماع، حتى يفهم ويعرف المبحوثة عن الأصوات أو الأقوال اللغة حتى توصل إلى الأذن. وأما طريقة الشفوية هي طريقة اللفظية عن الحروف أو الكلمات الصعبة التى تخرج عن الفم، وتلفط تلك الكلمات المتسلسلة والتمرينات عن الشريط والتلفيذيو وغير ذلك، وبهذه الطريقة كان التلاميذ والتليميذات يتعلمون بالجهد وهم يسمعون ويلفظون الحروف العربية. (يوسف تاير، ١٩۷٨: ٦).


 

 هذه الطريقة تقدم بالسمعية والشفوية وهي تهيئ عن مواد لغة الأجنبية من التمرينات السمعية ثم بالتمرينات اللفظية الكلمات. طريقة السمعية وهي لتمرين مهارة الإستماع، حتى يستطيع أن يفهم المبحوثة بالإستمرار. وأما طريقة الشفوية وهي طريقة اللفظية عن الحروف على المحادثة التى تخرج عن الفم بالتمرينات عن الشريط أو التلفيذيو وغير ذلك. (يوسف، ١٩٩٥: ١۷٨).

من بيانات السابقة، نعرف أن طريقة السمعية والشفوية وهما طريقة مهمة لتعلم اللغة العربية فى معمل اللغة. أما الرأي عن طريقة الأخرى وهي طريقة التعليمية بالتقنية التوصيلية عن المواد الدراسة إلى التلاميذ والتلميذات لكي يفهمون الدراسة بالكفاءة والجيدة. (زكية، ١٩٩٦: ٦١).

       وأما العلاقات لإستعمال طريقة السمعية والشفوية وهي مما يلى !

أ‌.     هذه الطريقة يتصور أن اللغة هي إجراء رموز الصوت التى يتعرف المجتمع لعق المواصلات بينهم


 

ب. المدرس عند تعليم اللغة يتبع تراكيب الأصلي من لغة الأولى وهي تقديم الإستماع ثم يمثل كلام الغير ويحفظ الكلمات ويقراء ثم يكتبها. والتراكيب الرابع هي تفاعل اللغة. لأن تركيب هذه الطريقة تبداء من الإستماع، الكلام، القراءة ثم الكتابة.

ج. هذه الطريقة تؤس على رأي الثقافة أنها ليست مشكل الفنون أو القواعد اللغة فقط، بل أن الثقافة هي طاقة الحياة التى تتكون على حياة الإجتماعية يتكلمون بلغتهم

       النموزج عن تعليم اللغة العربية باستعمال هذه الطريقة وهي !

أ. كل التلاميذ يطالعون كلام الكلمات الجديدة باتباع النموزج من المدرس لشرائحها معاني الكلمات فيعطى المدرس الصورة التى توجد فى الكلام على السبورة

ب. المدرس يبدل تمرين الكلمات وتراكيب الكلمات المستعملة فى هذا الكلام لتجرب التلاميذ واحدا واحدا، الأول / كان التلاميذ يطالعون الكلمات بالقراءة جماعة بعد إعطاء النموزج، ثم يجعلونها تغيير الكلمات مناسبا بإشارة المدرس. وتغيير عن المفردات والصرف بأنواع الكلمات حتى يستطيع التلاميذ أن يجعلوا الكلمات بالسهولة.


 

ج. الكلمات تستعمل لعمليات المزاكرة الأخيرة، فالتلاميذ يبادلونها ليقدموا الأسئلة أو إعطاء الإشارة.

       وأما أهداف علاقة طريقة السمعية والشفوية وهي مما يلى !

أ. الأهداف من التعليم وهو قدرة على أربعة التفاعل اللغة متعوازنا.

ب. تركيب الكلمات وهي الإستماع والكلام ثم القراءة والكتابة

ج. أنواع الكلمات فى اللغة الأجنبية تعطى بالتكلم والحفظ

د. القدرة على الكلمات تستفعل بالتمرينات

هـ. المفردات التى تححد بالقوة وتلحق بالنص الكلمة أو القول بدون الكلمة الصلة التى تقام بنفسها

و. تعليم الصوت تبعا لنظام خآص (التراكيب) التى تستعمل للتلاميذ بتقنية المظاهرة، والتمثيلية والنموجة والتناسبة وغير ذلك. (إفندي أحمد، ۲۰۰٤–٤٨)


 

       الخطوات المستعدة فى دراسة عن تطبيق طريقة السمعية والشفوية وهي مما يلى !

أ‌.     إستعداد المناقشة أو القراءة القصيرة، بأن يقرائها المدرس المراجعة، والتلاميذ يسمعون بدون النظر النص

ب. التمثيل والحفظ المناقشة أو القراءة القصيرة بتقنية التمثيلية بما يقراء المدرس تلك الكلمات مفردة ويحفظها.

ج. إستعداد الكلمات التى توجد فى المناقشة أو القراءة القصيرة، والأهمية فى الكلمة الصعبة، لأن التركيب أو القول المختلفة بالتركيب لغة الأم

د. النص فى المناقشة أو القراءة القصيرة التى تمرن، فالتلاميذ يستعملونها ويحفظونها أمام الفصل بالتبادل

هـ. تشكيل الكلمات المناقشة للكلمات التى تدرسها. (إفندي أحمد، ۲۰۰٤–٤٧)

 

 

       الزيادة والنقصان من تطبيق طريقة السمعية والشفوية

١. الزيادة

أ. التلاميذ يملكون التفاعل للحفظ بالجيدة

ب. التلاميذ يستطيعون أن يجعلوا تراكيب الكلمات التى تمرنها من قبلها

ج. أحوال الفصل يكون حياة لأن التلاميذ لم يسكتوا ويتبعونها بما يدرس المدرس.

۲. النقصان

أ‌.                  ترغيب التلاميذ قليل، لأنهم لم يفهموا أو لم يفكروا معاني الدراسة التى يدرس المدرس. هذه الأحوال تسير بشهور مرات، حتى أن التلاميذ يكون مملا

ب‌.           التلاميذ يتكلمون بالطلاقة حتى إذا كانت الكلمات التى تستعملها فقد تمرن من قبلها فى الفصل

ج‌.             


 

معنى الكلمات التى تدرس غير مناسبة بالنص، حتى أن التلاميذ يفهمون معنى واحدا، إذ كانت الكلمات أو الأقوال تملك معانيا كثيرة التى تتعلق بالنص.

د. عملي التلاميذ فى الفصل وهي عملي الجمع، لأنهم يرغبون من تشويق المدرس. تشكيل التمرينات من المادة حتى أن الأسئلة والإجابة تعين من المدرس، بدون التفاعل والفعالية من التلاميذ

هـ. بخلاف الأخطاء حيث يكون "ذنبا" فالتلاميذ لم يأمر المدرس بالتكلم لسانا أو كتابة قبل أن يقدر الكلمات الكثيرة. فعاقبتها أن التلاميذ يخافون أن يستعملوا اللغة.

و. تمرينات الكلمات التى تتصف بالتكذيب بدون المناسب والمطابق، فالتلاميذ يصعبون عند تطبيق النص للتكلم الحقيقي. 

 

 

الباب الثاني

إجراء البحث

 

 

  أ. إشتمال البحث

       هذا البحث يتوقع فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي. وهذا البحث يتصف بدسكرتيف باستعمال تقريب كواليتاتيف وهي تصوير ماهي الموجودة فى الميدان عن مسألة دراسة عن تطبيق طريقة السمعية والشفوية فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي.

 

ب. أنواع البيانات ومصادرها

۱. أنواع البيانات

أ. بيانات الأساسية


 

       "بيانات الأساسية هي بيانات التى تؤخذ من مصادرها بدون المقحق. تلك البيانات هي الأشياء، الظواهر أو الناس (مختار،۲۰۰۰: ۱۱٧)


 

       والمقصود ببيانات الأساسية هنا عند الكاتبة هي البيانات التى تحصل من المحاورة والمراقبة عن مسألة :

١. كيف ينفذ المدرس عن دراسة طريقة السمعية والشفوية فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي ؟

٢. ما هي العوامل التى يوجه التلاميذ فى دراسة عن تطبيق طريقة السمعية والشفوية فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي ؟

٣. ما هو الحاصل الذي يجد التلاميذ عند تعليم اللغة العربية باستعمال دراسة عن تطبيق طريقة السمعية والشفوية  فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي ؟

 

ب. بيانات الثانوية

       بيانات الثانوية هي بيانات التى تؤخذ بدون المباشرة من مصادرها. بيانات الثانوية تؤخذ من الوثائق (الكتابة، والتسجيل، والجرائد، والمجالات او من الغير. (مختار،۲۰۰۰: ۱۱٧)


 

       والمقصود ببيانات الثانوية هنا عند الكاتبة هي البيانات التى تؤخذ من الوثائق التى تتعلق بهذه المسائل مثل :

۱. التاريخ وموقع الجغرافيا المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي

۲. تركيب هيكل التنظيم فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي

۳. الوسائل واللوازم فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي

٤. أحوال المدرس والطلاب فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي

 

۲. مصادر البيانات

والمقصود بمصادر البيانات هي الموضوع من اينا تؤخذ تلك المصادر البيانات. (أري كنتو، ۱٩٩٨: ۱۱٤)


 

 

       أما مصادر البيانات فى هذا البحث توجد من  التلاميذ من فصل السابع والثامن والتاسع  ومدرس اللغة العربية ورئيس المدرسة والأحوال مع الوثائق الموجودة.

ج. التعمير والعينة

١. التعمير

       التعمير فى هذا البحث وهي يتكون على مدرس، والتلاميذ فى المدرسة  الثانوية نور الإحسان مهاجرين مورا جمبي يتكون على ٦٥ تلميذا، ورئيس المدرسة. والتعمير فى هذا البحث التى تتعلق بكيفية طريقة اختيار المعلومات أو الأحوال المعينة التى تعطى المعلومات الثابتة والأمانة عن العناصر التى تتكون فى هذا البحث.

۲. العينة

       العينة فى هذا البحث وهي التلاميذ والتلميذات الذين فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مورا جمبي من فصل السابع والثامن والتاسع ، وبتفصيل مما يلى !


 

أ). الفصل الأول   : ١٤ تلميذا

ب). الفصل الثاني :  ۲۰ تلميذا  

ج)ز الفصل الثالث : ۲٣ تلميذا  

       أما العينة من مدرس اللغة العربية  وهي يتكون على مدرس واحد من طريقة توتل سمفلينج على جميع التعمير يتكون على ٥٨ تعميرا.

 

د. طريقة جمع البيانات

      واستعملت الكاتبة طريقة جمع البيانات فى هذا البحث منها :

۱. طريقة المراقبة    

       طريقة المراقبة هي النظرية والتسجيل المنظمة عن الظواهر التى ظهرت فى موضوع البحث. (هادي، ۱٩٩٨: ۱۲٩)

       استعملت الكاتبة هذه الطريقة لنظرية الأشياء التى تتعلق بمسائل البحث.



 

۲. طريقة المحاورة

       طريقة المحاورة وتسمى أيضا المقابلة وهي المحاورة التى يفعل الحاور لنيل المعلومات من المحرور. ( أري كنتو، ۲۰۰۲: ۱۲٩)

       هذه المحاورة تستعمل  الكاتبة لنيل البيانات عن :

أ. كيف ينفذ المدرس عن دراسة طريقة السمعية والشفوية فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي ؟

ب. ما هي العوامل التى يوجه التلاميذ فى دراسة عن طريقة السمعية والشفوية  فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي ؟

ج. ما هو الحاصل الذي يجد التلاميذ عند تعليم اللغة العربية باستعمال دراسة عن تطبيق طريقة السمعية والشفوية  فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي ؟

۳. طريقة الوثيقة

        طريقة الوثيقة هي طريقة طلبت الكاتبة البيانات عن الأحوال أو التى فى شكلها مثلا "الكتب العربية، المجلات العربية، الجرائد والملحوظة وغيرها". (أري كنتو، ۱۹۹٨: ۲۳٦)

       هذه الطريقة استعملت الكاتبة لنيل البيانات الوثيقة التمعلقات عن تاريخ تأسيس  المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي، وموقع الجغرافى، وتركيب هيكل التنظيم، والوسائل واللوازم وأحوال المدرسين والتلاميذ فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي.

 

 . تحليل البيانات

       بعد جمعت الكاتبة البيانات من مصادرها فتحلل الكاتبة تلك البيانات باستعمال تحليل البيانات مما يلى :

۱. تحليل المجال

        تحليل المجال تستعمل لنيل الصور او التعريفات العامة وجميع ما حاصلة من مشكلات البحث. الحاصلة من المعارف أو التعريفات ترفع بالمجال أو الرموز المعين. (فيصال، ۱٩٩۰: ۹۱)

       باستعمال هذا التحليل فوجدت الكاتبة صورة عامة عن مشكلات طريقة السمعية والشفوية  فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي

۲. تحليل التصنيف

        تحليل التصنيف هو تحليل بجميع الينات الموجودة بناء على المجال الثابتة. (سوكيونو، ۲۰۰٧: ۱۳۲)

       فى هذا التحليل توجه البحث فى المجال المهمة فى تحليل البيانات بظواهر وأهداف البحث الأول.

       المجال المختار هو بحث الذى سيبحث بالتفصيلى والتعميق فى كل منها.

 


۳. تحليل المركب

        تحليل المركب تسعمل بعد جمعت الكاتبة اليبانات أو المعلومات من المحاورة والمراقبة التباين بين العائلة. وتفكر الكاتبة تلك التباين أو تبحث المقياس الموجودة.  (فيصال ، ۱٩٩۰: ۱۰۳-۱۰٤)

 

و. تصحيح البيانات

        تصحيح البيانات هي تقنية الفحص بتصحيح البيانات التى تنفع بأشياء أخرى من خارج البيانات وتنفع لشيكات أو تخمينة على البيانات. (ميلونج، ۲۰۰٤: ۱٧٨)

        هذا البحث تستعمل بتصحيح البيانات لتخمين أو شيكات بين الأمانة أو المعلومات التى توجد فى الأوقات والآلة الموجودة. وهذه المسألة تهدف بطرائق مايلى !  

۱. تخمين البيانات وحاصلة النظرية بحاصلة المحاورة

۲. تخمين قبل ما يتقدم العام بما يقول فى النفس

۳.  تخمين أحوال البحث بما يتعلق طول الأوقات


 

٤. تخمين الأحوال والأفراد بما يروا والنظرية مثل الإجتماعى والتربية المتوسطة والجامعة بأساس تقنية تصحيح البيانات لشيكات تصحيح البيانات التى توجد فى الميدان عند تعليم اللغة العربية فى فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي

٥. يفارق حاصلة المحاورة بالوثيقة المتعلقة. (ميلونج, ۱۹۹٥: ۱٧٨)

 

ز. جدول البحث

        لتسهيل الكاتبة على تنفيذ العملية، فرتبت الكاتبة جدول البحث وهي مما يلى :

 

رقم

العمليات

الأولى

الثاني

الثالث

الرابع

۱

٢

٣

٤

۱

٢

٣

٤

۱

٢

٣

٤

۱

٢

٣

٤

۱

كتابة مشروعية الرسالة

x

x

x

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

٢

الحلقة والتصحيح

 

 

 

x

x

x

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

٣

إذن البحث

 

 

 

 

 

 

x

x

x

 

 

 

 

 

 

 

٤

جمع البيانات

 

 

 

 

 

 

 

 

x

x

x

x

 

 

 

 

٥

تحليل البيانات

 

 

 

 

 

 

 

 

x

x

x

x

 

 

 

 

٦

كتابة الرسالة العلمية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

x

x

x

x

 

 

٧

التصحيح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

x

x

x

x

 

۸

تضعيف التسجيل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

x

x

x

x

 

 

 

الباب الثالث

وصف العام مكان البحث

 

 

  أ.  التاريخ وموقع الجغرافي

١. التاريخ

المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي  هي إحدي المؤسسات التربية التى توجد فى قرية مهاجرين مركز جالوكو مديرية مورا جمبي وتبنى فى السنة ١۹۹۲م على موافقة جميع المجتمع بحول قرية مهاجرين. (الوثيقة، ۲۲ أغسطس ۲۰۱۰).

من خلفية بناء المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي  وهي من اهتمام المجتمع على تربية الأطفال والمخصوص فى تربية الدينية لتطور الأجيال وشعار الإسلام بخلق حسن وطاعة إلى الله عز وجل ورسوله وبرا بوالدين. (المحاورة،  ۲۲ أكتوبير ۲۰۱۰)


 

ومن اهتمام الوالدين والمجتمع، فتبنى هذه المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا  جمبي فى السنة ١۹۹۲م حتى الآن.      


 

۲. موقع الجغرافي

       وتقع هذه المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين موقعا إستراتيجيا، لأنها توجه بالشارع، حتى أن المجتمع الذين يمرون بهذا الشارع لم يفت عن النظر إلى بناء هذه المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين. ولا يمكن أن إذا نمر بهذا الشارع مورا بوليان كانت هذه المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين هي منظرة جميلة. وبجانب ذلك ايضا من جهة الشرقى والشمال فتوجد مكان بستان المجتمع، وإذا رأينا من بعيد فتوجد منظرة جميلة بحول تلك المدرسة.

       ولتسهيل ومعرفة موقع الجغرافي من هذه المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين فتعرف الحدود مما يلى :

۱. من جهة الشمالى تحدد بمسكن المجتمع

۲. من جهة الشرقى تحدد بمسكن المجتمع

٣. من جهة الجنوبى تحدد ببستان المجتمع

٤. من جهة الغربى تحدد بالشارع مورا بوليان. (المحاورة، ۲۲ أكتوبير ۲۰۱۰)

 


 

بحول المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين فتوجد مكان التربية للأطفال والمدرس الإبتدائية نور الإحسان، والمدرسة الثانوية نور الإحسان، والمدرسة العالية نور الإحسان.

 

ب. أحوال المدرسين والتلاميذ والعمال

۱. المدرس

       دور المدرس معلما ومربيا هو مهم لنموة أنشطة التلاميذ لنسل الدرس، وبذلك ايضا أن الأهمية هي إعطاء العلوم من عملية التعليمية. والحاصلة من الدراسة لم يخلو عن عضد المدرس بإعطاء الأنشطة فى توصيل مادة الدراسة.

       المدرس هو الذي يعطى الدرس بالمؤثرة ويملك الخطوط الدراسة. وبذلك ايضا أن المدرس  يسعى لنموة وتطور على حبوب الدراسة ويعطى الأنشطة العالية فى كل عملية التعليمية. هذه مسألة مهمة وتحتاج إلى دور المدرس فى كل حصة الدراسة.

       أما أحوال المدرس فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي فى السنة ۲۰١۰/۲۰۱۱م  فرتبت الكاتبة فى جدول ۱ ما يلى :

جدول ۱: أحوال المدرس فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي فى السنة ۲۰١۰/۲۰۱۱م

رقم

أسماء المدرسين

المنصبة

مادة الدراسة

التربية

١

محمد صالح، S.Ag

رئيس المدرسة

-

S.1

۲

محمد توفيق

نائب المدرسة

علم الجغرافيا

S.1

٣

إرميتا،  SE

رسم الإدارة

-

S.1

٤

مرياتي

مدرسة

اللغة الإنجليزية

S.1

٥

هندرا،     S.Ag

مدرس

درس الحساب

S.1

٦

محمد جوني، S.Ag

مدرس

القرآن الحديث

S.1

٧

إرميتا، SE

مدرسة

علم الفنون

S.1

٨

يزيد كاري

مدرس

درس الفقه

S.1

۹

الدكتورندس محمد صادق

مدرس

علم العام

S.1

١۰

محتسيم أديب

مدرس

اللغة العربية

D.2

١١

مفتاح الخير

مدرسة

درس الرياضة

S.1

١۲

ماريداة، A.Ma

مدرسة

علوم الوطنية

S.1

١٣

ميرينتي،

مدرسة

علم البولوجي

S.1

١٤

سولستري، S.Ag

مدرسة

علم الإجتماعية

S.1

 

(الوثيقة المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين السنة ۲۰١۰م)


 

       الجدول السابق تدل على أن تربية المدرسين فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديري مورا جمبي يتكون على تربية الجامعة، إما من تربية جامعة العمومية وإما من تربية الإسلامية. بناء على الوثيقة السابقة، أن المدرسين فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديري مورا جمبي يتكون على ١٤ مدرسا الذين ينقسم على ۹ مدرسا ثابتا و ٤ مدرسا غير ثابتا/مدرسا شرفيا، وكان عدد العمال يتكون على ١ عمال.

۲. التلاميذ

       فى التربية توجد المسائل العضد فى عملية التعليمية منها التلاميذ. التلاميذ هم أقسام مهم فى عملية التعليمية وبدونها فلم تسر عملية التعليمية بالجيدة.

       العدد التلاميذ فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين فى السنة الدراسة ۲۰١۰/۲۰۱۱م يتكون على ٥٧ تلميذا. وينقسم إلى فصل السابع والثامن والتاسع الثانوية.

 


 

       ولمعرفة عن أحوال عدد التلاميذ فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين فنشاهد فى جدول مما يلى :

جدول ۲: أحوال التلاميذ فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي فى السنة الدراسة ۲۰١۰/۲۰۱۱م

رقم

الفصل

المذكر

المؤنث

العدد

١

السابع

٨

٦

١٤

۲

الثامن

٨

١۲

۲۰

٣

التاسع

١۲

١١

۲٣

العدد

۲٨

۲۹

٥٧

 

(الوثيقة المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين السنة ۲۰١۰م)

       بناء على جدول السابق رأينا أن توزين عدد التلاميذ والتلميذات، إما من عدد الكل وإما من الفصول فهو عدد الكفاءة، والمعنى أن عدد بين التلاميذ والتلميذات تكون مستيا.

       العملية التعليمية الذين يتبعون التلاميذ قليل من ١۰ تلميذا فهي حالة كاملة. وأن المدرس يستخدم لتطور التلاميذ المؤثرة على توزين عدد التلاميذ الكثير، حتى أن كل التلاميذ يحصلون الإهتمام من المدرس.


 

       وعلى راي ولي الفصل الأول والثاني، أن المدرس يرغب فى موجه التلاميذ أقل من ۱۰ تلميذا فى الفصل، لأنه يعطى الإهتمام العالي إلى التلاميذ. وبذلك ايضا أن التلاميذ يفرحون على اهتمام من المدرس وبجانب ذلك تفهم فى تطور المدرس من كل التلاميذ ولوكانت توجد الخوف عن قليل عدد التلاميذ ولكن لم يملل المدرس على تنفيذ أهداف التربية الوطنية. (المحاورة،  ۲۲ أكتوبير ۲۰۱۰).

٣. العمال

       بموجود العمال فى هيكل التنظيم ومؤسسة التربية هي مسألة مهمة فى مؤسسة التربية الوطنية والمسؤولية على تنفيذ الإدارة الأكادمي من العمال فهي مسألة مهمة لعضد طلاقة عملية التعليمية.

       بناء على الوثيقة والمراقبة التى توجد فى الميدان، كان عدد العمال فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين فى السنة ۲۰١۰/۲۰۱۱م يتكون على ١ عمال واحد وهو رئيس قسم الإدارة من خلفية التربية S.1 (الوثيقة المدرسة فى السنة ۲۰١۰م. المراقبة۲۲ أكتوبير ۲۰۱۰)


 

ج.  تركيب هيكل التنظيم

       المدرسة هي مكان عملية التعليمية وهي ايضا تنفيذ هيكل التنظيم الوظائف تبعا لنظام خآص. تنفذ هيكل التنظيم إذا رأينا فى تلك جدول تركيب هيكل التنظيم. تركيب هيكل التنظيم يتصور على خطوط الوظائف وجزء المكملة كلها يتوجه غلى أهداف الثابت.

المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي هي إحدي المؤسسات التى تنفذ التربية ولها أهداف لجودة التربية وليحصل أهداف التربية فالمدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي يأخذ الأعضاء للعمل وتؤسس على رئيس المدرسة وتستخدم من العمال الأخرين، إما من الإدارة وإما من العمال الأخرين.

أما تركيب هيكل التنظيم المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي رأينا فى جدول التالى :

        

 


 

تركيب هيكل التنظيم

 المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي

قسم الإدراة

إرميتا،  SE

 

 

 

 


نائب المدرسة

محمد توفيق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 

       بناء على تركيب هيكل التنظيم السابق، فتعرف أن تركيب هيكل التنظيم فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي ودور رئيس المدرسة مهمة جدا. وأن كل العمليات المتعلقة بالمدرسة لم تخلو عن تقويم رئيس المدرسة ولكن أن طلاقة تنفيذ العمليات فى المدرسة تحتاج إلى التعاون بين رئيس المدرسة بالمدرس وبين المدرس بالتلاميذ وبين رئيس المدرسة بولي الفصل. من تركيب هيكل التنظيم المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي لها مسؤولية مختلفة وتحت مما يلى تفصيلها.

١. وظيفة رئيس المدرسة

رئيس المدرسة لها وظيفة برئيس فى تنفيذ جميع العمليات التربية التى تتكون مما يلى :

أ.  يخطط التطور واستعمال الوسائل واللوازم

ب. يعقد الإدارة المدرسة

ج. يصنع التقرير الدوري

د.  يدور مقابلة تلاميذ جديد

هـ. يقسم الوظائف

 


 

۲. قسم الإدارة

أ.  يملأ وثيقة الوظائف

ب. يكتب تركيب الوظائف والمدرس

ج. يحفظ جميع الوسائل للمدرس

د. يدور الرسالة، إما رسالة داخلية وإما رسالة خارجية

   هـ. تكميل الإدارة فى عملية التعليمية

٣. قسم منهاج الدريسي

          قسم منهاج التدريسي مسؤولية على تدوير عملية التعليمة التى تتكون 

أ.  يكثر وينقس الرونامة التربية إلى كل المدرس مراجعة التعليم
ب. يترتب تنفيذ منهاج التعليم
ج. يترتب جدول التعليم وينقسم حصة الدرس
د. يترتب نتائج التلاميذ
   هـ. يصنع التقرير ليقدم التعليم والمتعلم
٤. قسم شؤون التلاميذ
       هذا القسم مسؤولية على إدارة التلاميذ التى تتكون مما يلى :
أ. التلاميذ

ب. يدبر عملية الإضافية

ج. يدبر التلاميذ الناجحين

هـ. يثبت ترشيح التلاميذ الماهر                            

٣٧

 

٥. قسم المدرس

       المدرس مسؤولية على تنفيذ التربية فى المدرسة التى تتكون مما يلى :

أ. ترتيب وحدة الدراسة التى سيدرسها

ب. تشريف التلاميذ فى التعلم

ج. إعطاء الدرس إلى التلاميذ بالجيدة والإخلاص

د. يبحث الموهبة فى نفس التلاميذ

 

٦. وظيفة ولي الفصل

أ. يصنع دفاتر الفصل

ب. ترتيب دراسة فى الفصل

ج. تعيين دراجة الفصل

د. يملأ كشف الدرجات فى كل مرحلة

هـ. يصنع تركيب الفصل

 

٧. وظيفة التلاميذ

أ. مسؤولية على مقابلة الدرس الذي يعطى المدرس

ب. يطيع النظام الثابت فى المدرسة. (الوثيقة، ۲٣ أكتوبير ۲۰۱۰).

 


 

د. الوسائل واللوازم

       الوسائل واللوازم هي عوامل لعضد عملية التعليمية. بالوسائل واللوازم الكفاءة فهي تشويق للمدرس والتلاميذ لأن يجتهدوا فى التعلم وليحصل الأهداف التربية والتعليمية. وأن الوسائل واللوازم لها وظيفة لتعيين لأن بدون الوسائل واللوازم الكفاءة فعملية التعليمية تعاقب بغير جيدة.

       والمقصود بالوسائل واللوازم هنا هي جميع الآلة، إما آلة مباشرة وإما آلة غير مباشرة كي تكون آلة استخدامة فى عملية التعليمية. ومن مراقبة الكاتبة فى التنظيم المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي أن الوسائل واللوازم للمدرسة كلها جيدة. (المراقبة، ۲٣ أكتوبير ۲۰۱۰).

       بناء على البيانات الموجودة عن وثيقة المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي  لعضد تنفيذ عملية التعليمية رأينا فى جدول التالي:

  


 

جدول ٣: أحوال الوسائل واللوازم فى المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين مديرية مورا جمبي فى السنة ۲۰١۰/۲۰۱۱م

رقم

الأسماء الأشياء

الجملة

البيانة

١

غرفة رئيس المدرسة

١

جيدة

۲

غرفة التعليم / الفصل

٣

جيدة

٣

غرفة مجالس الأساتذ

١

جيدة

٤

غرفة رسم الإدارة

١

جيدة

٥

البناء

١

جيدة

٦

الشركة

١

جيدة

٧

ميدان اللواء

١

جيدة

٨

ميدان كرة القدم

١

جيدة

۹

ميدان كرة اليد

١

جيدة

١۰

ميدان كرة الطويلة

٣

جيدة

١١

المكتب / الكرسي للضيوف

١

جيدة

١۲

المكتب / الكرسي للأساتذ

١٥

جيدة

١٣

عماد اللواء

١

جيدة

١٤

مكتب / الكرسي للتلاميذ

٦٧

جيدة

١٥

مكتب / الكرسي للأساتذ فى الفصل

٣

جيدة

١٦

السبورة

٤

جيدة

١٧

الحمام للأساتذ والتلاميذ

۲

جيدة

١٨

قاعة الإجتماع

١

جيدة

١۹

المسجد

١

جيدة

(الوثيقة المدرسة الثانوية نور الإحسان مهاجرين السنة ۲۰١۰م)



 



0 $type={blogger}:

Postingan Populer

Mengenai Saya

Foto saya
Jambi, Kota Jambi, Indonesia

Putra Muaro Bungo

Putra Muaro Bungo
Jadilah Diri Sendiri Tanpa Berharap Kepada Manusia

Simpel Aja

Simpel Aja

PENDIDIKAN PROFESI GURU (PPG)

My Famili

SELAMAT DATANG DI

BLOG KHAIRUL AKMAN BLOG KHAIRUL AKMAN BLOG KHAIRUL AKMAN BLOG KHAIRUL AKMAN BLOG KHAIRUL AKMAN BLOG KHAIRUL AKMAN

Arsip Blog

Pengikut

Formulir Kontak

Nama

Email *

Pesan *

Total Tayangan Halaman

TERIM KASIH

TERIMA KASIH ATAS KUNJUNGAN ANDA DI BLOG KAMI SEMOGA BERMANFAAT