الباب
الأول
مقدمة
أ. خلفية البحث
اللغة
العربية هي الفاظ تعبر بها كل قوم عن مقاصدهم واللغات كثيرة هي مختلفة من حيث
اللفظ ومتحده من حيث المعنى ولكل قوم يعبرون عنه باللفظ الأخرين. (غلايين،
۱۹٨٤: ٤)
ان
اللغة العربية كغيرها لها اربع مهارات وهي الإستماع والكلام والقراءة والكتابة.
وخصص الباحث فى هذا البحث بكلام اللغة العربية لأنها مهارة الثانية بعد مهارة
الإستماع وأهم مهارات اللغة لأن أول ما يهدف الناس الذين يتعلمون اللغة الأجنبية
هو الكلام. واما اللغة العربية
فهي احدى لغات العالم وأفضل اللغات التى لها مكانة خاصة من اللغات فى العالم لأنها
لغة القرآن ومصدر المسلمين.
١
۲
والكلام تعتبر من اهم المهارات اللغوية
لأن كثيرا ممن يتعلمون اللغة الأجنبية اول ما يهدفون اليه هو الكلام بهذه اللغة
وتعتبر أيضا اكثر احتياجا من الوسائل والمعينات لأن الخجل والتردد والخوف من ارتكاب
الأخطاء تعلب على المتعلم وتعوقه على الإشتراك فى النطق والحديث.
إن
الكلام هي إحدى المهارات اللغوية التى يراد حصولها فى تدريس اللغة العربية فى
المدرسة الإسلامية. والكلام من أهم وسائل لأجل بناء التعارف والإتصال الإجابي،
بحيث تستخدم اللغة كوسيلة ذلك. وإن الكلام هي مهارة من مهارات الأربع، والمهارات
اللغوية التى أن تمنى فى تعليم أية أجنبية
هي الإستماع والكلام والقراءة والكتابة.
من
هنا تفهم أن اللغة العربية تتكون من كلمات منطوقة (لها أصوات) وإنها وسيلة لتعبير
الأهداف أو أداة للتكير، أي أن أساسا للغة هو الكلام، ومن الكلام يتمكن للشخص من
تعبير مقاصده ومغرفة مقدار مهارة الغير وشخصيته. فلذلك يواجه المدرس كل قصور وكل
نقائص مادام هو لم يستوعب كلام اللغة العربية بل يمكن يؤدى ذلك إلى فساد بعض
أعماله فى التعلم.
۳
بناء على مراقبة الكاتب بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية
سرالنجون جمبي فتوجد أن قدرة الطلاب لإستعمال اللغة العربية اليومية أشد إنخفاضا،
هذه مشاهدة حين عملية تعلمية اللغة العربية كان المدرس يأمر الطلاب بأن يتكلموا
اللغة العربية امام الفصل مع أصدقائهم فهم لم يسطيعوا التكلم بكلام اللغة العربية،
هم يخافون الخطاء فى التكلم ولم يملكوا الشجاعة.
وعندما يسترحون من حصة الدرس فلم يوجد احد الطلاب أن
يتكلموا اللغة العربية، إما مع أصدقائهم وإما مع مدرسهم. هذه اللغة العربية لم
يستعملوا الطلاب فى المدرسة، ولأن المدرس قد أمرهم بتكلم اللغة العربية إما عند
عملية التعليمية وإما عند الإستراحة خارج الفصل، ولكن الطلاب لم يستعلموا هذه
اللغة. فربما أن كفاءة الطلاب قليل حتى لا يستطيعون أن يتكلموا اللغة العربية
بالجيدة.
٤
وكان المدرس كل
ابتداء درس اللغة العربية فهو يستعمل اللغة العربية حيث هي لغة مقدمة فى التعلم.
وهو ايضا يأمر الطلاب بأن يستعلموا اللغة العربية فى هذه المدرسة إما عند عملية
التعليمة اللغة العربية وإما خارج حصة الدرس عند الإستراحة
بناء
على مراقبة الكاتب فى هذه المدرسة فتوجد أن الطلاب لم يمهروا فى تعلم اللغة
العربية خصوصا من ناحية كلام اللغة، لأن كلام اللغة هي
إحدى المهارات اللغوية التى يراد حصولها فى تدريس اللغة العربية.
وأما مشكلته أن كفاءة الطلاب لإستعمال اللغة العربية قليل وأن طريقة التى يستعمل المدرس
عن تعليم كلام اللغة غير مناسبة بأهداف حصول الطلاب ثم بقليل الوسائل لم يعضد فى
تعليم كلام اللغة مثل معمل اللغوي.
من خلفية البحث السابق، اراد الكاتب أن يبحث
هذه المشكلات فى الرسالة العلمية تحت الموضوع : "قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية
سرالنجون جمبي".
٥
ب. مشكلات البحث
بناء على خلفية البحث السابق، فوجد الكاتب
المشكلات الأهمية فيها وهي مما يلى !
۱.
كيف قدرة الطلاب فى كلام
اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون
جمبي ؟
۲.
ما هي العوائق التى يواجه الطلاب فى
كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية
سرالنجون جمبي؟
٣.
كيف سعي المدرس لتفوق مشكلات قدرة
الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت
مديرية سرالنجون جمبي ؟
ج.تحديد
البحث
لتسهيل الكاتب فى كتابة هذه الرسالة
العلمية، فحدد الكاتب هذه المشكلات. أما حدود المشكلات وهي عن قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية
الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي،
وأخذ الكاتب الموضوع فى الفصل السابع بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية
سرالنجون جمبي
٦
د.
أهداف البحث وفوائده
۱.
أهداف البحث
أ.
لمعرفة قدرة الطلاب فى كلام
اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون
جمبي
ب.
لمعرفة العوائق التى يواجه الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار
مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي.
ج.
لمعرفة سعي المدرس لتفوق مشكلات قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية
الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي.
۷
۲.
فوائد البحث
أ.
لزيادة العلوم والمعارف الكاتب فى تعليم اللغة العربية وخصوصا كلام اللغة العربية
ب.
لإعطاء الإقتراح لمدرس اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي
ج.
لتكميل شرط من الشروط اللازمة للحصول على درجة العالم الأول ( S1) بقسم تدريس اللغة
العربية كلية التربية جامعة سلطان طه سيف الدين الإسلامية الحكومية جمبى.
ﻫ.
نظريات البحث
بناء
على مشكلات البحث السابق فيحتاج الكاتب إلى رأي الأهليين والأفكارية بالنواة
المراجع الموجودة بمشكلات البحث، بأجل ذلك سيقدم الكاتب التعريفات المتعلقات
بموضوع البحث.
۸
۱. تعريف القدرة
كما تكتب
فى قاموس فركتيس مدرين بهاس إندونسيا أن القدرة بمعنى القوة أو الإستطاعة
على الشيئ أن يفعله. (إلحا
سنتوسو،۲٨٥). القدرة أو
الإستطاعة ليفعله الشيئ أو القوة من الجسماني أو الفكرة لتعيين النظام. والقوة لها
قدرة كثيرة ولا تكون ضعيفا أن يفعله.
القدرة إسم
مصدر من كلمة قدر-يقدر-قدرا-وقدرة-ومقدرة. أي القدرة على الشيئ. (محمود يونس، ۱۹۹٠: ۳۳۲).
من التعريف
السابق عرف أن القدرة هي الشيئ الذى يملك المرء يستطيع أن يفعل. ولذلك عكسها كانت
القدرة مخالفة بضعيف المراء لا يستطيع أن يفعله لأنها لا يملك القدرة ليفعل الشيئ.
۲.
تعريف مهارة الكلام
المهارة هي مصدر من مهر-يمهر مهارة. المراد
فيها الإستطاعة أو الشيئ فيه وبه حذف فهو ماهر يقال مهر فى العلم صحيحا على فصاحه
وطلامة ولحجه. وأما الكلام فهو القول. (مألوف ، ۱۹۸٦:
۷۷۷)
۹
تعثير
كلام اللغة العربية من اهم المهارات اللغوية لأن اللغة هي الجزء العملي لممارسة
المتعلم وكثير ما نجدان متعلم اللغة العربية يهدف إلى التمكن من الكلام والنطق
بهذه اللغة.
لقد
عرف أن كلام اللغة العربية تتكون من اربع
مهارات وهي كلام اللغة العربية ومهارة الإستماع ومهارة الكتابة ومهارة القراءة. وكلام
اللغة العربية تعتبر من اهم المهارات اللغوية لأن كثيرا ممن يتعلمون اللغة
الأجنبية اول ما يهدفون اليه هو الكلام بهذه اللغة وتعتبر أيضا اكثر احتياجا من
الوسائل والمعينات لأن الخجل والتردد والخوف من ارتكاب الأخطاء تعلب على المتعلم
وتعوقه على الإشتراك فى النطق والحديث. (تارنعن، ۱۹۹٠: ١)
۳. دور كلام اللغة
العربية
كان الإستماع والكلام كلا هما نشاط اللغة الشفوي، كما أن
كلا منهما يتعلق بصوت اللغة نفسها. وفى الإستماع يكسب الإنسان الأخبار بوسيلة
النطق أو الصوت. ويلقى الإنسان من كلامه اللأخبار بوسلية النطق والصوت. (تارنعن،
۱۹۹٠: ٨٦).
۱٠
الإستماع
والكلام نشاطاتان لايتجزأ بعضه ببعض. وكذلك التدريب على الكلام يجرى مع التدريب
على الإستماع، كلاهما مهم لأداء الإتصال وهيئتهما تشبه العملية كلا مهارة يحتل
وجها من وجهين منها. (لوغان، ١۹۷٢: ٥). وتسمى ماري وبانونو مهارتي الكلام
والإستماع باسم الإتصال. (بانونو، ١۹۷۳: ١٠٦).
وكلام اللغة العربية تساعد اللغات الأخرى،
والمتكلم الجيد الصحيح يمكن اتيان القدرة الحسنة إلى المستمع الجيد. والمتكلم
الجيد والصحيح يسهل المستمع للفهم عن الكلام المسموع. وكلام اللغة العربية تساعد
أيضا على مهارة الكتابة، وبذلك لأن بين الكلام والكتابة تشابه واختلاف، وكلاهما
تقدمي ولكل منهما وظيفة لتعبير المعلومات ونشرها.
وكانت كلام اللغة العربية والرياسة يأثر
بعضها بعضا. ومن كان ماهرا فى الكلام يميل كثيرا إلى التقدم أمام أصدقائه ويهتمه
كثير من الناس. وكلام اللغة العربية تساعد على المشاركة مع الغير، وذلك أن الناس
منذ قديم العهد يقومون بالمشاركة بوسيلة اللغة فلذلك هم يتعلمونها خلال التعامل
بينهم، إذن، يمكن أن يكون طول عمر تدريس اللغة مثل طول عمر الإنسان نفسه فى الأرض
وذلك أينما يعيش الناس بجماعة فيستعملون اللغة كأداة الإتصال بينهم.
۱۱
٤. أهداف كلام اللغة العربية
الأهداف من كلام اللغة العربية على النوعين
وهما النوع العملي والنظري. (أبو بكر، ١۹٨١: ٥۸). والأهداف العملية من هذه المهارة
هي :
أ).
تعويد الطلاب على التكلم بلغة فصيحة
ب).
تعويد الطلاب على تركيب الجمل تركيبا جميلا من عندهم وعواطفهم باستخدام جملة واضحة
صحيحة
ج).
تعويد الطلاب على اختيار الكلمات والجمل وتركيبها فى جمل بديعة مع الإهتمام بمواضع
الكلمات
وأما الأهداف النظرية من كلام اللغة
العربية هي تهذيب الحواس الخمس والقدرة
على الإنتباه الصحيح والقدرة على التفكير الصحيح. وعلى رأي رشدي أحمد طعيمة أن
أهداف كلام اللغة العربية هي :
۱٢
أ). تنمية القدرة على المبادأة فى التحدث عند
الدراسين ودون انتظار مستمر لمن يبدؤهم بذلك.
ب). تنمية
ثروتهم اللغوية
ج). تمكينهم من
توظيف معرفتهم باللغة، مفردات وتراكيب مما يشبع لديهم الإحسان بالثقة والحاجة
للتقدم والقدرة على الإنجاز.
د). تنمية قدرة
الدارسين على الإبتكار والتعرف فى الموافق المختلفة
ﻫ). تعريض
الدارسين للموافق المختلفة التى يحتمل مروهم بها والتى يحتاجون فيها إلى ممارسة
اللغة
و). ترجمة
المفهوم الإتصالي للغة وتدريب الطالب على الإتصال الفعال مع الناطقين بالعربية
ز). معالجة
الجوانب النفسية الخاصة بالحديث وتشجيع الطالب على أن يتكلم بلغة عبر لغته.
(طعيمة، ٢٠٠٤: ۲٤)
٥. طريقة تعليم كلام
اللغة العربية
كلام اللغة
العربية هو القدرة ليعبر من الوجهتين يعنى بين التكلم والسامع. كلام اللغة العربية
لا يخلو عن قدرة الإستماع. وعلى رأي عبد المجيد أن كلام اللغة العربية ينقسم إلى
قسمين وهما النطق والحديث. النطق هو الذي لا يحتاج إلى الأفكاري والنظري. وأما
الحديث هو الذي يلحق بالشخصين يعنى بين التكلم والسامع. (معروف، ٢٠٠۹ : ۲۳).
۱۳
أما
طريقة تعليم مهارة الكلام اللغة وهي ما يلى :
أ. إعطاء المفردات
بطريقة إعطاء المفردات الموجودة فى الفصل
مثل أدوات المدرسية للتلاميذ ليتكلمون بين الطلاب بالطلاب أو بين المدرس بالطلاب
حتى أن الطلاب يفهمون ويحفظون تلك المفردات.
ب. تمرين كلام اللغة
العربية
بطريقة أن المدرس يأخذ الموضوع عن أحوال
اليومية بما يفعلون الطلاب كل يوم. تمرين كلام اللغة العربية فيستفعل المدرس
بطريقة الإسلة والإجابة بين الطلاب بالطلاب الأخرين بأن يدل المدرس الطلاب أمام
الفصل ليتكلمون عن تلك الموضوع مثل ما يلى :
المدرس : إلى
أين ذهبت البارحة يا أحمد ؟
أحمد :
ذهبت البارحة إلى المسجد. وإلى أين ذهبت البارحة يا أمين ؟
أمين :
ذهبت البارحة إلى السينما. وإلى أين ذهبت البارحة يا فاضل؟
فاضل : ذهبت إلى أي مكان. وإلى أين ذهبت البارحة
يا نيلة ؟
نيلة :
أنا فى البيت فقط (أحمد إفندي، ٢٠٠٤: ١١٤).
۱٤
وفى الخطوة التالية فتعطى الإجابة من الطلاب
عن المفردات أو الكلمة السابقة ليحفظونها
ج. الحوار (المناقشة)
الحوار أو المناقشة هي عملية التى تنفذ فى تعليم كلام اللغة
العربية ويحتاج إلى الإستعداد مايلى :
۱. استعداد الموضوع عن المسائل التى سيتحدث
۲. استعداد الأسئلة والإجابة الموجه إلى الموضوع
۳. المدرس يشرف إلى ما يتحدث الطلاب أمام الفصل ويهتم
الكلمة التى يتحدث الطلاب ويصححها إن كان خطأ. (إفندي، ٢٠٠٤: ١۲۳).
من البيان السابق يهدف بأن يسير الكلام بالجيد وتنفذ فى تعليم اللغة العربية
فى الفصل.
٦. الزيادة والنقصان فى
تعليم مهارةكلام
أما الزيادة فى تعليم مهارة الكلام وهي مما يلى :
أ. تمرين الطلاب ليكون عادة وفصيحة فى التكلم باللغة
العربية
١٥
ب. مهارة الكلام باللغة العربية عن الحوادث فى المجتمع أو فى
العالم بما عرفوا
ج. الطلاب يستطيعون أن يترجموا كلام الغير إما من
تلفون، المزياع، التلفاز، الشريط وغير ذلك
د. لنموة الرغبة والسرور على تعليم اللغة العربية وفهم
القرآن حتى يتأثر على تقديم التعليم وتعميقها. (أنصار،
۲۰۰۹: ٥٦)
وأما النقصان من تعليم مهارة الكلام وهي مايلى :
أ. قليل رغبة الطلاب لإتباع دراسة اللغة العربية لأن أحوال
الفصل غير فرحة
ب. قليل شجاع الطلاب ليتكلموا أمام المدرس لأنهم خوفا من
الخطاء
ج. كثيرة استعمال حصة الدرس وقليل الإشراح من المدرس
د. هذا الدرس موجه
إلى موضوع معين من المدرس حتى أن الطلاب يذوقون الإشباع فى التعلم. (إفندي، ٢٠٠٤: ١١١).
الباب الثاني
إجراءت البحث
أ.إشتمال البحث
هذا البحث يتصف بالوصفى الكيفي بموضوع المسائل قدرة الطلاب فى كلام
اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون
جمبي عام الدراسي
۲۰۱١/۲۰۱۲
أما البحث الذى يستعمل الكاتب وهي المراقبة
والمحاورة والوثائق.
ب.أنواع البيانات ومصادرها
۱. أنواع البيانات
أ.)
البيانات الأساسية
|
البيانات الأساسية هي بيانات التى تؤخذ من مصادرها مباشرة بدون الملحق . (هادي، ۱۹۹٨: ۱۲٥)
|
البيانات الأساسية فى هذا البحث
فوجد الكاتب من حاصلة المراقبة والمحاورة فى الميدان عن مسائل قدرة الطلاب فى كلام
اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون
جمبي
۱).
قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبي
۲).
العوائق التى يواجه الطلاب فى
كلام اللغة العربية فى بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون
جمبي
٣).
سعي المدرس لتفوق مشكلات قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبي
ب.) البيانات الثانوية
البيانات الثانوية هي البيانات التى تؤخذ من الوثائق الموجودة. (هادي، ۱۹۹٨:
۱۲٥)
|
البيانات
الثانوية فى هذا البحث توجد من الوثائق بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبي
۱.) التاريخ وموقع الجغرافيا
۲.) تركيب هيكل التنظيم
۳.) أحوال المدرسين والطالبين
٤.) أحوال الوسائل واللوازم
۲. مصادر البيانات
أما مصادر البيانات فى هذا البحث وهي من مادات الدراسية
والإدارة التى تتكون من مصادر البيانات وهي مايلى !
أ.) رئيس المدرسة
ب.) مدرس اللغة العربية
ج.) الطالب والطالبات
د.) الوثيقة
|
ج. موضوع البحث
الموضوع فى هذا
البحث يتكون على مدرس اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبي ثم
تطلب المعلومات المتعلقة بالمبحوثة فزاد الكاتب برئيس المدرسة والطلاب واللميذات فى الفصل السابع والثامن والتاسع بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون
جمبي .
واخذ الكاتب
الموضوع بطريقة سنوبال سمفلينج اي أن هذا الموضوع هي عملية التى تجري بالتسلسل يعنى أن العملية التى تجري بالكرة الثلج فأولها صغيرة ثم كبيرة وأكبر فى عملية التعليم وتدورها (سنافية سنافية فيصال، ۱٩٩۰: ٥٦)
والموضوع من الطلاب تؤخذ بطريقة سنوبال
سمفلينج. وأما من المدرس ورئيس المدرسة تؤخذ بطريقة توتال سمفلينج أو تؤخذ الموضوع
جماعة. (فيصال، ۱٩٩۰: ٥٦)
|
د.طريقة جمع البيانات
۱. طريقة المراقبة
المراقبة هي النظرية والتسجيل المنظمة عن الظواهر التى ظهرت فى موضوع البحث. (هادي، ۱٩٩٨: ۱۲٩)
واستعمل الكاتب هذه الطريقة لنظرية الأشياء مباشرة بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون
جمبي عن مسائل الوسائل واللوازم الموجودة، ثم تكتب على جميع
الحادثة الواقعة التى تتعلق بالدراسة وأحوال المدرسة منها مما يلى !
أ).
قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبي
ب).
العوائق التى يواجه الطلاب فى
كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون
جمبي
|
ج). سعي المدرس لتفوق مشكلات قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبي
۲. طريقة المحاورة
المحاورة هي تقنية جمع البيانات بطريقة تقدم
الأسئلة والإجابة بلسان والإجابة بلسان أيضا مباشرى من مصادر المعلومات". (هادي،
۱۹۹٨: ۱۳٥).
واستعمل الكاتب
هذه المحاورة لعقد المناقشة إلى المصادر المعلومات بإعطاء الأسئلة عن كفاءة
الطلاب فى كلام اللغة العربية والعوائق التى يواجه الطلاب
فى كلام اللغة العربية وسعي
المدرس لتفوق مشكلات قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبي
|
۳. طريقة الوثيقة
الوثيقة هي طريقة طلبة البيانات عن الأحوال أو التى فى شكلها مثلا "الكتب العربية، المجلات العربية، الجرائد والملحوظة وغيرها". (أري كنتو، ۱۹۹٨: ۲۳٦)
هذه الطريقة استعمل الكاتب لنيل البيانات عن صورة العامة بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون
جمبي التى تتكون :
أ. التاريخ وموقع الجغرافيا
ب. تركيب هيكل التنظيم
ج. أحوال المدرسين والطالب والطالبات
د. أحوال الوسائل واللوازم
|
ﻫ .تحليل البيانات
واستعمل الكاتب
البيانات الوصفي الكيفي باستعمال تحليل البيانات مما يلى :
۱. تحليل المجال
تحليل المجال تستعمل لنيل الصور أو التعريفات العامة وجميع ما حاصلة من مشكلات البحث. الحاصلة من المعارف أو التعريفات ترفع بالمجال أو الرموز المعين". (فيصال، ۱٩٩۰: ۹۱)
واستعمل الكاتب
تحليل البيانات عن مسائل قدرة
الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبي
۲. تحليل التصنيف
تحليل التصنيف هو تحليل بجميع الينات الموجودة بناء على المجال الثابتة وتنفع على التشريح والتبيين
الظواهر أو المسائل عن جميع الوسائل واللوازم بالمبحوثة". (فيصال، ۱٩٩۰: ۹٨)
|
واستعمل الكاتب
تحليل المجال لتحليل البيانات إلى جميع المبحوثة الكفاءة لنيل الإستنباط عن مسائل
البحث وهي عن قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبي التى تتكون مما يلى !.
أ).
قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبي
ب).
العوائق التى يواجه الطلاب فى
كلام اللغة العربية فى بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون
جمبي
ج).
سعي المدرس لتفوق مشكلات قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبي
۳. تحليل المركب
تحليل المركب هو تحليل المستعمل لتبحيث
الظواهر الكفاءة والمجال المعينة".(فيصال، ۱٩٩۰: ۱۰۲)
|
هذا تحليل المركب يستعمل لإجابة المسائل المبحوثة عن مسائل قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبي
و. تصحيح
البيانات
تصحيح البيانات هي تقنية الفحص بتصحيح
البيانات التى تنفع بأشياء أخرى من الخارج البيانات وتنفع لشيكات أو تخمينة على
البيانات. (ميلونج، ۲۰۰٤: ۱٧٨)
هذا البحث فيستعمل الكاتب بطريقة تصحيح البيانات
لتخمين أو شيكات بين الأمانة أو المعلومات التى توجد فى الأوقات والآلة الموجودة.
وهذه المسألة تهدف بطرائق مايلى !
أ.) تخمين البيانات وحاصلة النظرية بحاصلة المحاورة
ب.) تخمين قبل ما يتقدم العام بما يقول
فى النفس
ج.)
تخمين أحوال البحث بما يتعلق طول الأوقات
|
د.) تخمين الأحوال والأفراد بما
يروا والنظرية مثل الإجتماعى والتربية المتوسطة والجامعة بأساس تقنية تصحيح
البيانات لشيكات تصحيح البيانات
ﻫ.)
يفارق حاصلة المحاورة بالوثيقة المتعلقة. (ميلونج، ۱۹۹٥: ۱٧٨)
بناء على تقنية تحصحيح البيانات السابقة،
فالمقصود بتصحيح الحقيقة والمكافاءة عن البيانات الموجودة فى الميدان وهي عن قدرة الطلاب فى مهارة الكلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبي
من حاصلة المحاورة أو من الوثيقة حتى أن يكون مسؤولية على جميع البيانات الموجودة
فى الميدان بهذا البحث.
ز. جدول البحث
هذه
العملية تنقسم إلى ستة أشهر تقديم العنوان وكتابة مشروع البحث ثم إذن البحث وجمع البيانات
فى الميدان بالتحليل البيانات وتصحيح رسالة علمية ثم تركيب دفتر البحث وكتابة
الشكابة.
|
جدول ۱: جدول البحث
مايو |
أبريل |
مارس |
فبراير |
يناير |
دسمبير |
أنواع النشاطات |
رقم |
||||||||||||||||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
√ |
√ |
تقديم العنوان |
۱ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
√ |
√ |
|
|
كتابة مشروعية البحث |
٢ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
√ |
√ |
|
|
|
تقديم مشروعية البحث |
٣ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
√ |
√ |
|
|
|
|
تقديم إذن البحث |
٤ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
جمع البيانات |
٥ |
|
|
|
|
|
|
|
|
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تحليـل البيانات |
٦ |
|
|
|
|
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كتابة الأخيرة |
٧ |
|
|
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تصحيح الرسالة العلمية |
۸ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تضعيف الرسالة العليمة |
٩ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المناقشة |
١٠ |
الباب الثالث
وصف العام مكان
البحث
أ . التاريخ وموقع الجغرافيا
۱. التاريخ
المدرسة
الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبي هي إحدي المؤسسات
التربية التى تقع فى دائرة سرولنجون جمبي. هذه المدرسة الثانوية الفتاح بنى
الأستاذ الحاج سيوطي لطيف الماجستير فى السنة ۱۹۹٦م.
المعهد
الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبي له درجة التربية وهي مما يلى :
-
المدرسة روضة الأطفال
-
المدرسة الإبتدائية الإسلامية
|
-
المدرسة الدينية تكميلية أولية
-
المدرسة الدينية تكميلية الوسطى
-
المدرسة الثانوية الإسلامية
|
- المدرسة العالية الإسلامية
-
المدرسة العالية العمومية. (الوثيقة للمدرسة الفتاح، ۲۰۱۲).
والآن كانت المدرسة الثانوية الفتاح فايو
ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون تؤسس بالأستاذ حجر سفطرا، S.IP المتخرج على درجة الأولى (S.1) بالجامعة سلطان طه سيف الدين الإسلامية الحكومية جمبي كلية
الشريعة قسم علوم الشريعة.
۲.
موقع الجغرافيا
المدرسة
الثانوية الفتاح تقع فى الشارع الفتاح رقم ۱ القرية فايو ليبار مركز سنكوت مديرية
سرولنجون جمبي. لتسيهل الوصول إلى
الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون
فيمر بالشارع سومطرا الجنوبية. وهذا المدرسة قريب من مدينة سرولنجون حول ۳
كيلو مترا تقريبا.
المدرسة
الثانوية الفتاح تحدد
بالشارع سومطرا ومسكن المجتمع بحولها. أما الحدود المدرسة الثانوية الفتاح فايو
ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبى وهي ما يلى :
-
|
من جهة الشمال
تحدد بالشارع سومطرا
-
من جهة الغرب تحدد مسكن المجتمع
-
من جهة الجنوب تحدد مسكن المجتمع
-
من جهة الشرق تحدد بستان المجتمع (الوثيقة
للمدرسة الثانوية الفتاح ۲۰۱۲).
ب. تركيب هيكل التنظيم
المدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبى تؤسس بريس المدرسة وهو الأستاذ حجر سفطرا، S.IP ويساعده بوكيل المدرسة قسم منهاج التدريسى وقسم شؤون الطلاب ورئيس الإدارة
وأمين الصندوق مع ولي الفصول.
ولمعرفة تركيب هيكل التنظيم المدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار
مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبى نشاهد فى جدول الأتي!
|
تركيب هيكل التنظيم المدرسة
الثانوية الفتاح
(الوثيقة للمدرسة الثانوية الفتاح ۲۰۱۲).
|
ج. أحوال المدرسين والطلاب
۱.
أحوال المدرسين
المدرس هو الذي يعطى التعليم والمتعلم
فى المدرسة وهو مسؤول على جميع العمليات فى تلك المدرسة، وبذلك كانت المؤسسة
التربية وهو مسؤولية على تقديم التعليم للمستقبل.
المدرس له دور مهم ومقام عالية ومسؤولية على جميع العمليات مناسبا بأقسامه حيث
يكون مدرسا. المدرس المهني له علوم عالية حتى أن للطلاب فكرة واسعة وبخلق حسن فى
مسكن المدرسة والمجتمع.
أما أحوال
المدرسين
فى المدرسة المدرسة الثانوية
الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبى فنشاهد فى جدول التالي !
جدول ۲: أحوال
المدرسين المدرسة
الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبى عام ٢٠١٢/٢٠١۳م
رقم |
الأسماء |
مادة الدراسة |
المنصبة |
خلفية التربية |
||||
١ |
الحاج سيوطي لطيف، M.Pd |
القرآن والحديث |
مدير المعهد |
جامعة فنكوان بوكور |
||||
٢ |
حجر سفطرا، S.IP |
درس الفقه |
رئيس المدرسة الثانوية |
جامعة سلطان طه جمبى |
||||
٣ |
الأستاذ ديني سوسنطو |
التاريخ الإسلامي |
وكيل منهاج
التدريسي |
معهد نور الإيمان |
||||
٤ |
الأستاذ إيدي سوفرينطو |
درس الجغرافيا |
وكيل
شؤون الطلاب |
معهد النجاح |
||||
٥ |
رملي، S.Pd.I |
درس الطبيعة |
ولي الفصل السابع |
جامعة سلطان طه جمبى |
||||
٦ |
رتنا جوليتا، S.Pd |
المطالعة |
ولي
الفصل الثامن |
جامعة الحكومية حمبي |
||||
٧ |
محمد زاكي، S.Pd.I |
درس الحساب |
ولي
الفصل التاسع |
جامعة سلطان طه جمبى |
||||
٨ |
الأستاذ سليمان حسن |
درس الرياضة |
المدرس |
معهد الفتاح |
||||
۹ |
عبد الحليم |
اللغة العربية |
المدرس |
جامعة سلطان طه جمبى |
||||
١٠ |
الدكتورندوس أمين الدين |
اللغة الإنجليزية |
المدرس |
معهد الفتاح |
||||
١١ |
أحمد رضوان، S.Pd.I |
عقيدة الأخلاق |
المدرس |
جامعة سلطان طه جمبى |
||||
١٢ |
ديوي أسننتي، S.Pd. |
اللغة الإنجلزية |
المدرسة |
جامعة الحكومية حمبي |
||||
١٣ |
الدكتورندا سيتى رملة |
درس الحساب |
المدرسة |
جامعة الحكومية حمبي |
||||
١٤ |
إرماواتى، S.Pd. |
درس العام |
المدرسة |
جامعة الحكومية حمبي |
||||
١٥ |
محمد حافظ |
التاريخ الإسلامي |
المدرس |
معهد الفتاح |
||||
١٦ |
الأستاذ عبد الكريم |
القرآن والحديث |
المدرس |
معهد الفتاح |
||||
١٧ |
أنصارى، S.Pd.I |
اللغة الإندونسيا |
المدرس |
جامعة سلطان طه جمبى |
||||
١٨ |
كامليا، S.Pd |
درس الفقه |
المدرسة |
معهد
نور الإيمان |
||||
١۹ |
حضري، S.Pd.I |
درس العام |
المدرس |
جامعة سلطان طه جمبى |
(الوثيقة للمدرسة الثانوية الفتاح ۲۰۱۲).
۲. أحوال الطلاب
الطلاب هو عنصر فى التربية، بدون الطلاب فلم تسر عملية
التعليمية فى مؤسس التربية. أما عدد الطلاب فى المدرسة
الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبى عام ٢٠١٢/٢٠١۳م يتكون على ۱٤٦ تلميذا. ويقسنم
إلى ثلاثة فصول وهي الفصل السابع والثامن والتاسع.ولمعرفة أحوال الطلاب فى المدرسة الثانوية الفتاح
فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبى
عام ٢٠١٢/٢٠١۳م نشاهد فى جدول التالي !
|
جدول ٣: أحوال الطلاب فى المدرسة
الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبى عام ٢٠١٢/٢٠١۳م
رقم |
الفصل |
المذكر |
المؤنث |
العدد |
۱ |
الفصل
السابع |
۲٤ |
۲٧ |
٥۱ |
۲ |
الفصل
الثامن |
۲۳ |
۲٥ |
٤۸ |
۳ |
الفصل
التاسع |
۲۲ |
۲٥ |
٤٧ |
|
مجموع
الكلي |
٦۹ |
٧٧ |
۱٤٦ |
(الوثيقة للمدرسة
الثانوية الفتاح ۲۰۱۲).
د. أحوال الوسائل
واللوازم
العناصر
الأهمية لتطبيق عملية التعليمية وهي الوسائل واللوازم لأنها تستخدم لعملية
التعليمية. أما الوسائل واللوازم للمدرسة الثانوية
الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبى نشاهد فى جدو التالى :
جدول ٤:
أحوال الوسائل واللوازم فى المدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز
سنكوت مديرية سرولنجون جمبى
رقم |
أسماء الوسائل |
الجملة |
البيانات |
||||
۱ |
غرفة الديوان |
٤ |
جيدة |
||||
۲ |
غرفة الفصول |
۳ |
جيدة |
||||
۳ |
غرفة للمسكن الطلاب |
۳ |
جيدة |
||||
٤ |
المصلى |
١ |
جيد |
||||
٥ |
غرفة معمل كمبوتير |
١ |
جيدة |
||||
٦ |
المكتبة |
١ |
جيدة |
||||
۷ |
الشركة للأساتذ |
١ |
جيدة |
||||
٨ |
الشركة للطلاب |
١ |
جيدة |
||||
٩ |
غرفة الصحة |
١ |
جيدة |
||||
۱٠ |
الكرسي والمكتب |
۱٤٦ |
جيد |
||||
۱۱ |
السبورة |
۳ |
جيدة |
||||
۱۲ |
الحزانة الطويلة |
۲ |
جيدة |
||||
۱۳ |
الرف |
٢ |
جيد |
||||
۱٤ |
اللوحة |
١ |
جيدة |
||||
۱٥ |
آلة درس الحساب |
١ |
جيدة |
||||
۱٦ |
ميدان كرة القدم |
١ |
جيد |
||||
۱۷ |
ميدان كرة اليد |
۸ |
جيد |
||||
۱٨ |
المرحاض |
٢ |
جيد |
(الوثيقة للمدرسة
الثانوية الفتاح ۲۰۱۲).
بذلك
أن أحوال الوسائل للمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار
مركز سنكوت مديرية سرولنجون جمبى قد كفى لتنفيذ عملية
تعليمية فى تلك المدرسة.
الباب
الرابع
إكتشاف
البحث فى الميدان
أ. قدرة الطلاب فى
كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية
سرالنجون جمبي
الكلام هو قسم أهم فى تعليم اللغة
العربية. تعليم كلام اللغة العربية تهدف
على الطلاب والتلميذات مهارة بالكلام اللغة العربية مما يعرفونها. بجانب ذلك أن الطلاب
عادة باستعمال اللغة العربية لغة يومية.
من مراقبة الكاتب فى الفصل السابع بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية
سرالنجون جمبي حين عملية تعليم اللغة العربية فوجد الكاتب أن قدرة الطلاب فى كلام اللغة
العربية قليل أكثرهم يخافون ليقدمون أمام الفصل ليتكلمون اللغة العربية.(المراقبة،
۲٨ يناير ۲۰۱۲).
|
كما حاور الكاتب مدرس اللغة العربية وهو
الأستاذ عبد الحليم بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية
سرالنجون جمبي قال:
|
"القدرة الطلاب فى كلام
اللغة العربية قليل أكثرهم يخافون ليقدمون أمام الفصل ليتكلمون اللغة العربية
لأنهم يخافون الخطاء فى التكلم حتى إذا أمرتهم ليقدمون أمام الفصل ليتكلمون اللغة
العربية أكثرهم لا يريدون التقدم إلى الأمام بل كان بعضهم لا يستطيعون التكلم.
(المحاورة، ۲٨ يناير ۲۰۱۲).
قدرة الطلاب فى كلام
اللغة العربية فى تعليم اللغة العربية لهم قدرة مختلفة منهم سريع لفهم المادة
ومنهم بطيئ لفهم هذه المادة. وتلك العناصر لم تخلو عن العوامل التى تسببهم لفهم
المادة فى تعليم اللغة العربية، لأن كلام اللغة العربية قسم من علوم اللغة
العربية.
من
مراقبة الكاتب فى المدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون
جمبي حين عملية تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية فكان الطلاب غير نشاط
فى التعلم لأن هذه المادة صعبة لهم للفهم وكان المدرس يعطى المفردات فقط بدون التمثيلية من الحوار،
فلذلك أن الطلاب أكثرهم لم يقدروا استعمال المفردات ما كتب المدرس فى السبورة عن كلام
اللغة العربية فى تعليم اللغة العربية وإذا أمر الطلاب بالتكلم عن المفردات
المكتوبة فلم يقدروا على استعمال تلك المفردات فى كلام اللغة العربية .(المراقبة، ٥ فبراير ۲۰۱۲).
|
ومن حاصلة مراقبة الكاتب فى الفصل الثامن
بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي حين عملية
التعليمية عن كلام اللغة العربية فى تعليم اللغة العربية فوجد الكاتب أن المدرس
قبل التعليم فهو يستعد مادة الدراسة ليفتش قدرة الطلاب على فهم المادة الدراسة عن
كلام اللغة العربية فى تعليم اللغة العربية.
كما حاور الكاتب بمدرس اللغة العربية وهو
الأستاذ عبد الحليم قال :
"قدرة الطلاب على كلام اللغة
العربية لهم قدرة مختلفة قليل منهم يقدروا على استعمال كلام اللغة العربية هم يرون
أن كلام اللغة العربية صعبة للتكلم بكثرة حظ المفردات المكتوبة فى السبورة".
(المحاورة، ٥ فبراير ۲۰۱۲).
من
محاورة الكاتب السابق عرف أن الطلاب على كلام اللغة العربية لهم صعبة. لأن هذه كلام
اللغة العربية يلزم عليهم أ يحفظوا المفردات ويستعملها فى التكلم.
|
المدرس عندما وصل المادة عن كلام
اللغة العربية فهو يعطى المفردات الجديدة ويتعين الموضوع للحوار ثم يكتبه الأمثلة
للحوار كمثل ما يلى :
المدرس : إلى
أين ذهبت البارحة يا أحمد؟
أحمد :
ذهبت البارحة إلى المسجد. وإلى أين ذهبت البارحة يا أمين؟
أمين :
ذهبت البارحة إلى السينما. وإلى أين ذهبت البارحة يا فاضل؟
فاضل : ذهبت
إلى أي مكان. وإلى أين ذهبت البارحة يا نيلة؟
نيلة :
أنا فى البيت فقط؟
وتحت
مما يلى فكتب المدرس المفردات ليكتبوا الطلاب ويحفظونها كمثل ما يلى :
ذهب
– يذهب- البارحة- المسجد- السينما- البيت. ثم أمر المدرس تلاميذه بأن يحفظوا تلك
المفردات ثم أمر المدرس تلاميذان أمام الفصل ليتكلما عن الحوار السابق. وهذه تهدف
بتعيين قدرة الطلاب على فهم كلام اللغة العربية.
كما
حاور الكاتب بمدرس اللغة العربية وهو الأستاذ عبد الحليم فى الفصل التاسع قال :
|
"كل تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية
العربية فكتبت المفردات الجديدة فى السبورة بعد تعيين الموضوع عن الحوار. ثم أمرت الطلاب
بأن يكتبوا ويحفظوا تلك المفردات ثم أمرت الطلاب أمام الفصل ليتكلموا عن تلك
الحوار. ولكن الطلاب على استعمال كلام اللغة العربية أكثرهم لا يقدرون على استعمال
هذا ا لحوار بعضهم يخافون الخط بالتكلم اللغة العربية أمام الفصل حتى أكثرهم لا
يريدون التكلم عن كلام اللغة العربية أمام الفصل. (المحاورة، ۸ فبراير ۲۰۱۲).
من مراقبة الكاتب فى الفصل السابع حين
عملية تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية فوجد الكاتب أن الطلاب لا يقدرون
التكلم عن الحوار المكتوبة فى السبورة حتى بعضهم يخرجون من الفصل ولا يتبعون الدرس
إلى انتهاء حصة الدرس . (المراقبة، ۸ فبراير ۲۰۱۲).
ثم جرب الكاتب المحاورة بالتلميذ فى السابع
بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي إسمه محمد
زاكي قال:
|
"انا أخاف تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة
العربية لأني لا استطيع بتكلم اللغة العربية أمام الفصل خوفا من الخطأ وأحيانا
أخرج من الفصل حتى أنتهي حصة الدرس.(المحاورة، ۱۱ فبراير ۲۰۱۲).
ثم
جرب الكاتب المحاورة بأحد الطلاب فى الفصل الثامن بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو
ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي إسمه رتنا جوليتا قال :
"إذا كان المدرس يأمرني أمام الفصل
بالتكلم عن كلام اللغة العربية من الحوار المكتوبة فى السبورة فأنا لا اقدم، لأني
أخاف الخطأ فى التكلم. ثم أمرني المدرس بأن احفظ المفردات فى السبورة فأنا لا
احفظها. (المحاورة، ۱۱ فبراير ۲۰۱۲).
من حاصلة مراقبة الكاتب والمحاورة بالمدرس
والطلاب السابقة عرف أن قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية أكثرهم لا يقدرون على تكلم
اللغة العربية أمام الفصل لأنهم يخافون الخطأ فى التكلم حتى أن بعضهم لا يريدون
التقدم أمام الفصل وبعضهم يخرجون من الفصل حتى إنتهي الدرس.
|
ثم
حاور الكاتب مدرس اللغة العربية وهو الأستاذ عبد الحليم عن قدرة الطلاب على كلام
اللغة العربية قال :
"قدرة الطلاب على كلام اللغة
العربية أكثرهم لا يقدرون التكلم أمام الفصل وكثير منهم يخطؤون فى كلام اللغة
العربية. هذا مسبب على قدرتهم بحظ المفردات المكتوبة فى السبورة أكثرهم لا يحفظون حتى
أنهم يخافون الخطأ فى التكلم . (المحاورة، ۱۱ فبراير ۲۰۱۲).
من
محاورة الكاتب بالمدرس السابق عرف أن قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية فى تعليم
اللغة العربية اكثرهم يخافون فى التكلم حتى أن الطلاب لا يقدرون فى التكلم أمام
الفصل.
ب.
العوائق التى يواجه الطلاب فى
كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية
سرالنجون جمبي
بناء
على قدرة الطلاب لفهم مادة الدراسة عن كلام اللغة العربية فى تعليم اللغة العربية فلا
تخلو عن العوائق أو الصعوبات التى يواجه فى نفس الطلاب، وهذه المشكلات التى تتعلق
فى عملية التى استعمل المدرس فى التعلم إما من جهة الطريقة والتقنية وإما عن قدرة الطلاب
التى تسبب بأنواع المسائل مثل الرغبة فى التعلم وقليل الإهتمام من المدرس. وبذلك
أيضا بالمدرسة الثانوية
الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي
لا يخلو عن العوائق والصعوبات التى يواجه الطلاب فى تعليم اللغة العربية عن كلام
اللغة العربية.
|
أما
العوائق التى يواجه الطلاب فى تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية بعد مراقبة
الكاتب فى الفصل السابع إلى الفصل التاسع بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية
سرالنجون جمبي فوجد
الكاتب أن العوائق التى يواجه الطلاب فى تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة
العربية وهي مما يلى:
۱. الطريقة غير
مناسبة
الطريقة
هي إحدي الأهمية فى عملية التعليمة لأن الطريقة فقد تعين
لتحصيل أهداف الدراسة فى مؤسسة التربية بدون الطريقة المناسبة فى عملية التعليمية
فتسبب الصعوبات للطلاب لفهم المادة.
من
مراقبة الكاتب بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية
سرالنجون جمبي فوجد الكاتب أن المدرس حين عملية تعليم
اللغة العربية عن كلام اللغة العربية كثيرة باستعمال طريقة الكتابة والحفظية وقليلة
باستعمال طريقة إجرائية، حتى أن الطلاب قليل الفهم عن المادة التى وصل المدرس فى
الفصل. (المراقبة، ۱۲ فبراير ۲۰۱۲).
|
من مراقبة الكاتب السابق عرف أن
المدرس كثيرة باستعمال طريقة الكتابة والحفظية وقليلة استعمال طريقة إجرائية فى
تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية حتى أن الطلاب لم يفهموا عن المادة
التى وصل المدرس فى الفصل. هذا مسبب بصوبة الطلاب على فهم كلام اللغة العربية لأن الطلاب
كثيرة الكتابة والخفظية.
كما
حاور الكاتب بإحدي التلميذات فى الفصل الثامن إسمها مرياني قالت:
"أمرني الأستاذ بأن اكتب المفردات
المكتوبة فى السبورة وحفظها ثم أمرني الأستاذ للتكلم عن الحوار المكتوبة فى
السبورة ولا يشرح الأستاذ عن طريقة الحوار حتى يسببني أن اتكلم عن الحوار المكتوبة.
فربما يلزم للمدرس أن يعطى لي الفرصة للأسئلة عن المادة التى لا افهم ولكن المدرس
كثيرة الكتابة ويأمرني الحفظ تلك المفردات حتى لا اقدر ما وصل المدرس عن كلام
اللغة العربية. (المحاور، ۱۲ فبراير ۲۰۱۲).
|
من
محاورة الكاتب بالتلميذة السابقة عرف أن الطلاب قليل الفهم عن المادة التى وصل
المدرس عن الحوار المكتوبة فى السبورة لأن المدرس حين يوصل المادة عن كلام اللغة
العربية كثيرة استعمال طريقة الكتابة والحفظية وقليل استعمال طريقة إجرائية وطريقة
الأسئلة والإجابة.
ثم حاور الكاتب بأحد الطلاب فى الفصل السابع
إسمه عزمي قال :
"صعبة لي لفهم المادة التى وصل
المدرس حين عملية تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية لأن المدرس كثيرة
استعمال طريقة الكتابة وقليل الإشراحات عن المادة حتى لم افهم ما وصل المدرس عن
تلك المادة. وأن المدرس لم يعطى لي الفرصة للأسئلة عن المادة التى لم أفهم.
(المحاور، ۱۲ فبراير ۲۰۱۲).
بطريقة التى لم تناسب بقدرة الطلاب فتسبب
الصعوبات فى نفس الطلاب لفهم المادة، وذلك يلزم للمدرس أن يغير الطريقة فى التعلم
لكي يكونوا الطلاب ساهلين لفهم المادة. ثم أن قدرة الطلاب مختلفة منهم يفهمون هذه
المادة ولو كان قليلا ومنهم لم يفهموا ولو قليلا.
|
بالطريقة
التى لم تناسب بالمادة التى وصل المدرس عن كلام اللغة العربية فتسبب الطلاب صعبة
لفهم المادة الدراسة وذلك يلزم للمدرس أن يتغير الطريقة المناسبة بقدرة الطلاب مثل
طريقة إجرائية وطريقة الأسئلة والإجابة وكثيرة الإشرحات حتى أن الطلاب يفهمون
المادة ويقدرون التكلم اللغة العربية بالجيدة.
العوائق الأخرى التى يواجه الطلاب فى تعليم
اللغة العربية عن كلام اللغة العربية وهي قليل الرغبة
۲. قليل رغبة الطلاب فى
التعلم
الرغبة هي ميل ثابت للإهتمام والتفكير على
جميع العمليات والرغبة تتأثر على التعليم لأن مواد الدراسات التى تدرس غير مناسبة
برغبة الطلاب فالطلاب لم يتبعوا الدراسة بالجيدة لأنهم غير قوة ولا يحصلون النتائج
من تلك الدراسة.
من مراقبة الكاتب فى الفصل السابع حين عملية تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة
العربية بالمدرسة الثانوية
الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي
فوجد الكاتب أن رغبة الطلاب فى تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية قليل.
هذا تدل على اهتمام الطلاب على المادة التى وصل المدرس أكثرهم لا يقدرون على
استعمال الحوار المكتوبة فى السبورة. (المراقبة، ۱۲ فبراير ۲۰۱۲).
|
كما
حاور الكاتب بمدرس اللغة العربية وهو الأستاذ عبد الحليم قال :
"رغبة الطلاب فى تعليم اللغة
العربية عن كلام اللغة العربية قليل، هذه تدل على اهتمام الطلاب على الدرس. وإذا أمرتهم
ليتكلمون أمام الفصل عن الحوار المكتوبة فى السبورة أكثرهم لا يريدون وبعضهم
يخافون ليقدمون أمام الفصل وبعضهم يخرجون من الفصل حتى إنتهي حصة الدرس.
(المحاورة، ۱۲ فبراير ۲۰۱۲).
من محاورة الكاتب السابق عرف أن رغبة الطلاب
فى تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية قليل أكثرهم لا يريدون التكلم أمام
الفصل إذا أمر المدرس وبعضهم يخرجون من الفصل خوفا ليقدون أمام الفصل.
|
بقلة
رغبة الطلاب فى تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية فتسبب صعوبة الطلاب لنيل
الدراسة التى وصل المدرس فى الفصل حتى أن الدراسة لا تحصل بالجيدة.
۳.
قليل إهتمام المدرس على الطلاب
المدرس مسوؤول على جميع العمليات فى الفصل، بموجود الإهتمام
من المدرس ليكون الطلاب مجتهدين فى التعلم، ولكن إذا لم يوجد الإهتمام من المدرس
على الطلاب فيكون الطلاب كسالى فى التعلم.
من مراقبة الكاتب فى الفصل السابع حين
عملية تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية فوجد الكاتب أن الطلاب أكثرهم
يمزحون فى الفصل ويتكلمون يعضهم ببعض. وهذا مسبب بقليل الإهتمام من المدرس حتى أن الطلاب
لا يهتمون الدرس بل كان بعضهم يمزحون ويتكلمون فى الفصل. (المراقبة، ۱۲
فبراير ۲۰۱۲).
ثم حاور الكاتب أحد الطلاب فى الفصل السابع
إسمه محمد زاكي يقول:
|
"إذا كان المدرس يشرح الدرس أمام الفصل أكثر الطلاب
يمزحون ويتكلمون فى الفصل والمدرس لا يهتم ما فعل الطلاب فى الفصل حتى أن أحوال
الفصل غير فرحة، وبذلك كان الطلاب لا يتعملون بالجهد لأن إهتمام المدرس على الطلاب
قليل. (المحاورة،۱۲ فبراير ۲۰۱۲).
من حاصلة محاورة الكاتب بالطلاب السابق عرف
أن الأسباب الذي يسبب الطلاب غير جهد فى التعلم مسبب بقليل إهتمام المدرس على الطلاب
حتى أن أكثر الطلاب يتعلمون يغير جهد ولا نشاط
ج. سعي المدرس
لتفوق مشكلات قدرة الطلاب فى كلام اللغة
العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي
العوائق التى
يواجه الطلاب السابق الذي قدم الكاتب فى كلام اللغة العربية فى تعليم اللغة
العربية وهي تسبب بطريقة التى يستعمل المدرس غير مناسبة بقدرة الطلاب على فهم مادة
الدراسة التى اعطي المدرس عن كلام اللغة العربية ثم تزاد بقلة رغبة الطلاب فى تعليم
اللغة العربية.
|
لنيل الأهداف
الدراسة فى تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية يلزم للمدرس أن يختار
الطرائق المناسبة بقدرة الطلاب ليكون الطلاب ساهلين لفهم المادة الدراسة وقادرين
على كلام اللغة العربية اللغة العربية بالجيدة. بذلك فيلزم للمدرس أن يختار
الطريقة المناسبة وتعطى الإشراف لإهتمام الطلاب على تعليم اللغة العربية وخاصة
لنيل كلام اللغة العربية اللغة العربية.
أما الطريقة التى يستعمل المدرس لتفوق
العوائق والصوبات التى يواجه الطلاب فى تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية
وهي ما يلى :
۱. استعمال طريقة
إجرائية
طريقة إجرائية هي طريقة مباشرة لإجرائية
عمليات فى تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية. هذه الطريقة بإعطاء
التمليثة الكثيرة عن الحوار يعنى أن المدرس يفعل الحوار مباشرة أمام الفصل ثم
يمثلون الطلاب مما فعل المدرس عن الحوار الذي قدم المدرس من قبلها.
من مراقبة الكاتب فى الفصل السابع والثامن
حين عملية تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية بعد استعمل المدرس طريقة
إجرائية يعنى أن المدرس يعطى التمثيلية عن استعمال الحوار المكتوبة فى السبورة
وكان الطلاب يسمعون مما وصل المدرس عن الحوار ثم أمر المدرس تلاميذه بأن يمثلوا
مما وصل المدرس أمام الفصل عن الحوار الذي قدم المدرس من قبلها. (المراقبة، ۲۲
فبراير ۲۰۱۲).
|
ثم
راقب الكاتب فى الفصل التاسع فوجد الكاتب أن طريقة التى يستعمل المدرس فى تعليم
اللغة العربية عن كلام اللغة العربية وهو يستعمل طريقة إجرائية يعنى أن المدرس
يعطى التمثيلية مما كتبه فى السبورة وكان الطلاب يسمعون ويهتمون مما وصل المدرس عن
الحوار المكتوبة فى السبورة. (المراقبة، ۲۲
فبراير ۲۰۱۲).
باستعمال طريقة إجرائية فى تعليم اللغة
العربية عن كلام اللغة العربية فكان الطلاب يفهمون ويقدرون أن يمثلوا مما قدم
المدرس أمام الفصل عن الحوار المكتوبة فى السبورة ولو كان بعضهم لا يقدرون التكلم
اللغة العربية بالفصحى ولكن أكثرهم شاجعين أن يقدموا أمام الفصل ليتكلمون عن
الحوار المكتوبة فى السبورة. لأن ما قبله أن أكثر الطلاب خائفين ليقدمون أمام
الفصل خوفا من الخطأ ولكن بموجود التمثيلية من المدرس فكان الطلاب شاجعين ليتكلمون
اللغة العربية ولوكان خطأ فى التكلم.
|
كما
حاور الكاتب أحد التلميذات فى الفصل الثامن إسمها مروية قالت:
"بطريقة
إجرائية فى تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية يسهلني بأن أقدر التكلم
اللغة العربية أمام الفصل ولو كنت خطأ كثيرة فى التكلم، لأني من قبلها خوف أن أقدم
أمام الفصل، والآن إذا كان المدرس يأمرني بأن أقدم أمام الفصل لأتكلم عن الحوار
المكتوبة فى السبورة فأنا لا أدافع عن أمر المدرس. وكنت مسرورا بطريقة التى يستعمل
المدرس فى تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية وهي أن المدرس يعطى التثيلثة
بالحوار المكتوبة فى السبورة ثم أمرني بأن أفعل مما قدم المدرس من قبلها. (المحاورة، ۲٤
فبراير ۲۰۱۲).
ثم جرب الكاتب المحاورة بأحد الطلاب فى
الفصل السابع إسمه انصاري قال :
"بطريقة
إجرائية التى يستعمل المدرس فى تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية فأنا
مجتهد فى كلام اللغة العربية لأن
المدرس قبل إعطاء المادة الدراسة فالمدرس يعطى الأمثلة عن الحوار المكتوبة فى
السبورة ثم أمرني بحفظ المفردات. بذلك إذا كان المدرس أمرني بالتكلم أمام الفصل
فلا أخاف ولو كان خطأ فى التكلم. (المحاورة، ۲٤ فبراير ۲۰۱۲).
|
من محاورة الكاتب بالطلاب السابقة عرف أن
الطلاب يرغبون بطريقة التى يستعمل المدرس وهي طريقة إجرائية فى تعليم اللغة
العربية عن كلام اللغة العربية.
۲. إعطاء الإهتمام والرغبة للطلاب
سعي الذى فعل المدرس لدراجة رغبة الطلاب فى
التعلم وهي بأن يعطى الإهتمام والرغبة للطلاب كل التعلم، هذه يهدف بأن يكون الطلاب
مجتهدين فى التعلم. كما حاور الكاتب بمدرس اللغة
العربية وهو الأستاذ عبد الحليم يقول :
"لتفوق قليل رغبة الطلاب لنيل دراس
اللغة العربية عن كلام اللغة العربية، فأعطيت لهم الإهتمام والرغبة للطلاب فى
تعليم اللغة العربية باستعمال طريقة متنوعة منها بإعطاء الفرصة للطلاب بأن يسألوا
عن المادة التى لم تفهموها وبإعطاء الهدية للطلاب الذين يجتهدون فى التعلم واهتمام
نتائجهم كل انتهاء الدرس (المحاورة، ۲٨ فبراير ۲٠١۲).
|
ثم حارو
الكاتب برئيس المدرسة وهو الأستاذ حجر سفطرا، S.IP يقول مما يلى !
"لتفوق المشكلات التى يوجه الطلاب الذين
يظنون أن تعليم كلام اللغة العربية صعب للفهم ولم يرغبوا فى التعلم فنحن أن نشرفه
على الخصوص لتدريسهم وتعطى لهم دراسة إضافية من خارج حصة الدرس، هذه يهدف بأن يكون
الطلاب كلهم يفهمون كلام اللغة العربية". (المحاورة، ۲٨
فبراير ۲٠١۲).
من محاورة الكاتب بمدرس اللغة العربية
ورئيس المدرسة السابق، فعرف أن مدرس اللغة العربية ورئيس المدرسة ساعيان لإهتمام وتشريف الطلاب فى كلام اللغة
العربية وهما أن يسعا بإعطاء الفرصة والتشريف للطلاب كل تعليم اللغة العربية. هذه
الأهداف بأن يكون الطلاب يفهمون تعليم اللغة العربية.
بموجود الإهتمام والتشريف من المدرس فيكون
الطلاب مجتهدين فى التعلم لأن لهم رغبة عالية حتى فهموا الدرس الذي أعطي المدرس عن
كلام اللغة العربية واستطعوا التكلم باللغة العربية بالجيدة والصحيحة.
|
۳. تشريف الطلاب
بموجودة تشريف المدرس للطلاب الذين يصعبون فى تعليم
اللغة العربية عن كلام اللغة العربية فيكون الطلاب راغيبن ومجتهدين لإبتاع دراسة
اللغة العربية بذلك فقد حصلت الأهداف الثابتة من عملية تعليمية اللغة العربية.
من حاصلة مراقبة الكاتب فى المدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون
جمبي فوجد الكاتب أن إحدي
السعي الذي يفعل مدرس اللغة العربية لتفوق المشكلات التى يواجه الطلاب فى تعلم
اللغة العربية عن كلام اللغة العربية وهي أن المدرس إعطاء التشريف للطلاب الذين لم
يرغبوا ولم يجتهدوا فى تعلم اللغة العربية. هذا السعي يهدف ليكون الطلاب مجتهدين
فى تعليم اللغة العربية ويملكوا الدافعية
فى تعلم اللغة العربية. (المراقبة، ۲٥ فبراير ۲٠١۲).
وفى فرصة أخرى جرب الكاتب المحاورة بإحدي التلميذات فى الفصل
الثامن إسمها ديوي قالت :
"التشريف الذي
يعطي المدرس يجعلني الأنشطة و الدافعية فى تعليم اللغة العربية لأن المدرس شرفني
كل حصة دراسة اللغة العربية وتعطى الفرصة للأسئلة
عن مادة الدراسة التى لم أفهم. بموجودة التقريب النفس من المدرسة فأنا مجتهدة فى
التعلم. (المحاورة،۲٥ فبراير ۲٠١۲).
|
ثم حاور الكاتب مدرس اللغة العربية وهو الأستاذ عبد
الحليم بالمدرسة الثانوية
الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي قال :
"كل أدرس
اللغة العربية فأنا أشرف الطلاب الذين يصعبون فى تعليم اللغة العربية ثم أعطيت لهم
الفرصة للأسئلة عن مادة الدراسة التى لم يفهموا ولا أنس أن السعي الذي فعلت لتفوق
المشكلات التى يواجه الطلاب فى تعليم اللغة العربية وهي إعطاء التشريف للطلاب. هذا
تهدف بأن يكونوا الطلاب مجتهدون فى تعليم اللغة العربية ويملكون رغبة عالية لإتباع
دراسة اللغة العربية. (المحاورة، ۲٥ فبراير ۲٠١۲).
من بيان
محاورة الكاتب بالتلميذة والمدرس السابقة عرف أن السعي الذي يفعل مدرس اللغة
العربية بإعطاء التشريف يجعلهم الأنشطة و الدافعية فى تعليم اللغة العربية حتى أن
يكون الطلاب راغبين ومجتهدين فى تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية.
|
الحاصل من سعي المدرس لنيل الأهداف فى تعليم اللغة العربية للطلاب
فى المدرسة الثانوية الفتاح
فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي
لم تخلو من فعالية المدرس فى الفصل فقط، ولكن الطلاب أن يكون فعالية فى تعليم
اللغة العربية. وهذه المسائل لم ننكر لنا أن الطلاب هو دور مهم فى الفصل ولكل
النفس ويستعمل الأوقات لطلب العلوم المهيئة.
المشكلات التى قدم الكاتب السابق، فتعطى
الإقتراحات للمدرس اللغة العربية ويعرف ويفهم الأشكال فى عملية التعليمية،
فالسعي وتفوق المسائل تستفعل وتبحث الخروج أو الطريقة المؤثرة والكفاءة.
الباب الخامس
خاتمة
أ. الخلاصة
كما
بحث الكاتب المبحوثة فى الأبواب السابق الذى يتعلق بعنوان الرسالة العلمية وهي عن قدرة الطلاب فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية
الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي
فاختلص الكاتب الخلاصة مما يلى :
۱.
قدرة الطلاب على كلام اللغة العربية أكثرهم لا يقدرون
التكلم أمام الفصل وكثير منهم يخطؤون فى كلام اللغة العربية. هذا مسبب على قدرتهم
بحظ المفردات المكتوبة فى السبورة أكثرهم لا يحفظون حتى أنهم يخافون الخطأ فى
التكلم
|
|
۲. العوائق
التى يواجه الطلاب فى كلام اللغة
العربية بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي وهي
الطريقة التى يستعمل المدرس فى كلام اللغة العربية
غير مناسبة بقدرة الطلاب وقليل رغبة الطلاب لإتباع دراس اللغة العربية وقليل إهتمام المدرس على الطلاب.
|
٣. أما سعي
المدرس لتفوق مشكلات قدرة الطلاب
فى كلام اللغة العربية بالمدرسة الثانوية
الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية سرالنجون جمبي وهي أن يستعمل طريقة إجرائية فى
تعليم اللغة العربية عن كلام اللغة العربية وإعطاء الإهتمام والرغبة للتلاميذ ليكون الطلاب راغيبن ومجتهدين لإبتاع دراس اللغة
العربية كلام اللغة العربية.
ب.
الإقتراحات
لمواد
التدخيل أو التفكير، فوجه الكاتب الإقتراحات وهي مما يلى:
۱.
ينبغى لرئيس المدرسة أن يتطور الأفكار فى تعليم اللغة العربية وخوصا عن مهارة
الكلام .
۲.
ينبغى لمدرس اللغة العربية أن يشرف الطلاب فى تعليم اللغة العربية ليكون الطلاب راغيبن ومجتهدين لإبتاع دراسة اللغة
العربية عن مهارة الكلام.
|
٣. وينبغى لسائر الطلاب والتلميذات بالمدرسة الثانوية الفتاح فايو ليبار مركز سنكوت مديرية
سرالنجون جمبي أن يتبعوا دراسة اللغة العربية بالجيدة.
ج.
كلمة الخاتمة
الحمد
لله وشكر لله على توفيقة وهدايته حتى تم الكاتب فى كتابة هذه الراسلة العليمية
وإلى مساعد المشرفين الذين أعطاني فرصة لتشرف وإلى جميع المساعدين الذين لم أذكر
واحدا بواحد حتى انتهى الكاتب فى كتابة هذه الرسالة العلمية ولا يخلو عن الخطاء
والنقصان، بذلك أرجو إلى الإقتراحات لتكلميل هذه الرسالة العلمية حتى تنفع للكاتب
خآصا وللقرآء عاما. آمين يارب العالمين.
0 $type={blogger}:
Posting Komentar