الباب الأول
مقدمـة
أ. خلفية البحث
تعليم
اللغة العربية مهمة لأمة الإسلام، لأن اللغة العربية هي إحد العناصر لفهم القرآن
والحديث وهما مصدرا أحكام دين الإسلام وهما ايضا باستعمال اللغة العربية. بموجودة
اللغة فى إندونسيا أحب الناس لاسيما اللغة العربية هي لغة عالمية ولغة إتحادية
لأمة الإسلام فى العالم وخصوصا فى إندونسيا. وبهذه قد شهد بموجود المعاهد الإسلام
والمدارس الدينية المنتشر فى بلادنا. تعليم
اللغة العربية فى المدراس الدينية هي تعطى من مدرسة الإبتدائية حتى الجامعة
الإسلامية، بل تلك اللغة العربية قد اطبق فى منهاج التدريسي ليكون مادة أهمية وهي
دراسة لغة الأجنبية.
اللغة
العربية هي آلة اتصالية للناس كل يوم إما بين شخصى بشخصى وإما بين شخصي بمجتمع طورى
الفكرة الأساسية. وأما اللغة العربية هي لغة مخصوصة فى العالم كما عرفت أن اللغة
العربية ليست لغة حضارة فقط بل هي لغة متحدة لأمة إسلامية فى العالم. وهي ايضا لغة
القرآن لها اسلوب درجات وادب عالية للناس الذين لم يقدروا أن يأتوا مثلها. وأنها
لغة العربي ولغة الإسلام.(أرشد، ۲۰۰۳ : ۷).
۲
ليحصل
أهداف الدراسة يلزم على المدرس أن يقدر تدبير الفصل باهتمام العملية والكفاءة من
عملية التعليم والتعلم المخطط. بذلك أن المدرس يستخدم التلامذ ليحصل أهداف الدراسة
الكفاءة والمؤثرة.
وأما دراسة كفاءة هي سعي لمعرفة الحاصلة من
تنفيذ دراسة اللغة العربية خآصة إما من جهة عملية وإما من حاصلة فالمدرس دور مهم
فى التعلم. (يوسف وأنوار، ۱۹۹٥ : ۱۸۸).
مثل استعمال كتاب أمثلتي فى تعليم علوم النحوهو درس سهل للتلاميذ ليتعلموها حتى
يحصلوا النتائج الكفاءة، بمجود الوسائل واللوازم الأخرين.
والمقصود
بالكتاب هو مراجع العلوم لأن قراءة الكتب هو أمر مهم للتلاميذ. وبعادة قراءة الكتب
يجب على كل التلاميذ، وبقراءة الكتب الكثيرة تعرف وتفهم المواد الدراسة التى يعطى
المدرس بل لم يمكن أن التلاميذ أولى فهم الكتب من المدرس قبل إعطاء تلك المادة من المدرس.
۳
فى الكتاب فقد توجد مواد الدراسة الجيدة فيه
مفردات ومعان، ثم تركيب الكلمات من السهولة إلى الصعوبات، وفيه أيضا توجد القائدة
(القواعد) اللغة العربية من السهولة حتى الصعوبات. وهذا الكتاب (أمثلي) سهلة للفهم
وأولى للتلاميذ الذين يبدؤون تعليم علوم النحو.
المعهد
الإسلامي هو مؤسسة الإسلامية السلفية التى تتوظف دراسة الدينية وتستعد المسكن
للتلاميذ (الفريعة) لسعي التلاميذ فى طلب العلوم الدينية. وبموجود كتاب أمثلتي فى
تعليم علم النحو يلحق بانتشار الإسلام وهو إحدي الطرق التى يفعل العلماء للإنتشار
الإسلام وهو أيضا تستعمل فى قواعد اللغة العربية.
وبجانب
ذلك، أن استعمال كتاب أمثلتي فى تعليم علم النحو فى معاهد الإسلامية هي مراجعة
العلوم لتعليم الكتب الأخرين مثل علم البلاغة، علم التفسير، الفقه وغير ذلك. لأن
معهد الإسلامي يحمل الحاصلة فى توصيل الأهداف الدراسة وتعليم اللغة العربية. تطبيق
الترجمة كتب القديمة (كتاب الأصفر) باستعمال كتاب أمثلتي فى تعليم علم النحو.
٤
تعليم
الكتب القديمة هي عناصر الأهمية فى معاهد الإسلامية لتزكية الفكرة والسلوك الصالح
فى نفس التلاميذ (الصالح لنفس والمصلح لغير). التربية تتوجه إلى كتب القديمة التى
قد حصلت لتشكيل الشخصي بعلوم الدينية مع السلوك الأحسن على درجة الصلح المتنوعة.
ولفهم المحتويات فى كتب القديمة يجب على التلاميذ أن يفهمواقواعد اللغة العربية
وهي علوم النحو والصرف. (قواعد النحو والصرف).
معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي هي إحدي
المعاهد تحت نوع وزيرة الدينية محافظة جمبي التى تؤسس كياهي الحاج نجم عبد القادر.
مثل معاهد الإسلامي الأخرين، أن معهد الأسعد فى تعليم علم النحو وهو يستعمل كتاب
أمثلتي لأن هذا الكتاب سهلة للتلاميذ ليتعلموها.
دراسة
القواعد باستعمال كتاب أمثلتي يتوجه بكثرة النمازج السهولة لفهم التلاميذ مثل آيات
القران والحديث. والكتب أمثلتي يتكون على خمسة مجلدات حيث كان المدرس يتوجه
تلاميذه للإنتقال من مجلد الأول إلى مجلد الثاني إذا كان التلاميذ يفهمون المجلد
الأول. (توفيق الحاكم، ۲۰۰٤: ۳٥).
٥
بناء على الخلفية السابقة، فأرادت
الكاتبة أن
تجرب
البحث
عن
المسائل
الموجودة فى معهد الأسعد أولك كيمانج
جمبي و لمعرف عن اسباب المظاهرة فى الميدان ثم ستبحث
الكاتبة فى
الرسالة
العلمية
تحت
الموضوع
"إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية للبنين معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي ".
ب.
مشكلات البحث
بناء على خلفية
التى ذكرت
سابقا وللحصول إلى النتيجة الجيدة والكاملة فوجدت الكاتبة
مشكلة البحث وهي
ما
يلى
!
١. كيف إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي؟
٦
٢. ما العوامل التى
يبحث المدرس فى إستعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو
فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي؟
٣.
كيف سعي الذي يفعل المدرس على تفوق المشكلات التى فى استعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي؟
ج. تحديد البحث
لتسهيل
الكاتبة فى كتابة هذه الرسالة العلمية، فحددت الكاتبة هذه المشكلات المتعلقة عن إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي. وأخذت الكاتبة المبحوثة الفصل السابع
مسكن الطالب معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي.
د. أغراض البحث وفوائده
١. أغراض البحث
أ. لمعرفة إستعمال كتاب أمثلتي
فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي
۷
ب. لمعرفة العوامل
التى يتوجه المدرس فى إستعمال كتاب أمثلتي
فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي
ج. لمعرفة سعي الذي يفعل المدرس
على تفوق المشكلات التى فى استعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة
الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي
٢. فوائد البحث
أ. لتكميل الشرط من الشروط اللازمة للحصول على درجة العالم الأول (S1) فى
قسم تدريس اللغة العربية كلية
التربية
الجامعة
سلطان
طه
سيف
الدين الإسلامية الحكومية جمبي
ب.
لزيادة
العلوم
والمعارف
للكاتبة
عن المسائل المبحوثة فى هذا البحث
ج. لاعطاء تدخيل الأفكار
فى العلوم، للكاتبة خآصة وللمدرس والتلاميذ معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي عآمة.
ﻫ. نظرية البحث
١. كتاب امثلتي
كتاب أمثلتي
هو كتاب الذي ألفه كياهي الحاج توفيق الحاكم لتفوق المشكلات عن دراسة القواعد
الصعبة وتحتاج إلى مدة طويلة للمبتدئين.
كتاب أمثلتي
فى دراسة القواعد المستعمل معهد الأسعد أولك كمانج جمبي توجه الكاتبة إلى مدير
المعهد لمعرفة عن استعمال كتاب أمثلتي فى دراسة القواعد مراقبة مباشرة عن استعمال
كتاب أمثلتي بمعهد الأسعد أولك كمانج جمبي..
وأما أمثلتي يتصدر
من كلمة "الأمثلة" والمعنى أنها تتكون على النمازج والأمثلة يتصدر من
كلمة "قراءة". (توفيق
الحاكم، ۲٠٠٤: ۸). والمقصود بكتاب أمثلتي هو كتاب الذي يتكون على النمازج الكثيرة ليكون
التلاميذ يفهمون القواعد بالجيد.
كتاب أمثلتي هو كتاب الذى يتكون على المواد
الدراسة كتابة مركبة لتعليم كتب القديمة للمبتدئين على مدة
۳-٦ أشهر.(نعمة
، ۲۰۰٥:٤٤).
ذلك الكتاب يبحث عن القواعد (النحو والصرف) المركب لتزكية
الأهمية فى تعليم القواعد (النحو والصرف) والصعبة لتعلمها.
۹
كتاب
أمثلتي ألفه الحاج توفيق الحاكم هو مؤسسة
معهد دار الفلاح بانج سري جيفارا. ويبدائه حين يتعلم بمعهد الإسلامى مسلخ الهدى
كاجن ماركيوسو، فاتي. بصعبة قراءة كتب القديمة مثل كتاب النحو والصرف.
۲. دراسة القواعد
أ. الدراسة
الدراسة هي تهيئ مواد الدراسة للتلاميذ
ليكون حاصلة وقدرة لتطور تلك مواد الدراسة. (سلاميطو،
۲٠٠۳: ٦٥).
والمقصود بالدراسة هنا هي العمليات التى وقع بين التلاميذ والمدرس ومراجع التعليم
فى غرفة التعلم.
وعلى رأي
مولينو عبد الرحمن يقول أن قبل إعطاء المادة للتلاميذ، فالمدرس يتعين أنواع
الموادة. (مولينو عبد الرحمن،۲٠٠۲: ۲۰).
الدراسة فى الحقيقة هي عملية التفاعل بين التلاميذ والمدرس فى غرفة معينة حتى أن
تكون مغيرة إلى جيدة. وفى اللغة العربية تقول أن الدراسة يتعرف بالإصطلاح "التعليم"(محمود
سمني، ۱۹۷۹:
۲١).
والمقصود بالدراسة هنا هي عملية التفاعل بين التلاميذ والمدرس فى غرفة التعلم
ليحصل الأهداف الثابت فى كتاب أمثلتي.
١۰
ب.
القواعد
القواعد جمع من كلمة "قاعدة"
يعنى التراكيب والنظام.(أحمد وارسون منور،۲٠٠۲: ۱۱۳۸). القواعد هو نظام اللغة
العربية منها علم النحو والصرف. والمقصود بدراسة القواعد فى هذه الرسالة هي عملية
التفاعل بين التلاميذ والمدرس فى غرفة التعلم ليحصل الأهداف الثابت فى كتاب
أمثلتي ليكون التلاميذ فاهمين وقدرة عن علوم القواعد يعنى علوم النحو
والصرف.
ومعرفة
قواعد اللغة مهمة من مهارة استعمال نظام اللغة العربية. تمرين الكلام أو استعمال
اللغة باللسان لا تستعمل ابدا. إحدي
الفوائد والتفوق فى طريقة قواعد اللغة (النحو) هي أن طريقة قواعد اللغة (النحو)
تزرع النظام الخلق, لأن هذه الطريقة تسهل فى استعمالها ولا يحتاج إلى الطاقة
والأوقات الكثيرة. (أحمد عزان، ۲٠٠٤: ۸۹)
۱۱
وتنقسم تقنية دراسة
القواعد على قسمين وهما :
١.
طريقة تأخيذ الخلاصة
هذه
تقنية تبداء بإعطاء القاعدة بأن يفهموا التلاميذ ويحفظوها، ثم تعطى لهم النمازج،
ثم تعطى الفرصة للتلاميذ بأن يبحثوا التمرينات لتطبيق القاعدة والتركيب. هذه تقنية
يمكن أن يرغبوا التلاميذ لأن فى مدة قصيرة سيفهمون قواعد اللغوية وهم يستعملون هذه
القواعد كل التعليم.
وأما النقصان
من هذه التقنية أن التلاميذ يمللون بأن يحفظوا القواعد وقليل الفهم وتسبب بقلة
قدرة التلاميذ على أن يطبقوا القواعد فى استعمال اللغة.
۲. طريقة العآمة
هذه تقنية إستعمال كتاب أمثلتي بطريقة
إعطاء النمازج (الأمثلة) وبعد تعليم النمازج يشرف المدرس تلاميذه بأن يأخذا
الخلاصة تلك قواعد اللغوية بناء على تلك النمازج.
۱۲
بهذه
تقنية فالتلاميذ يتعلمون فى عملية الدراسة يعنى أن يتخلصوا القواعد لأن هذه
الخلاصة يستعملون التلاميذ بعد التمرينات الكفاءة أما النقصان من هذه تقنية هي
بكثيرة الأوقات ليبحث القواعد الجديدة، حتى أن التلاميذ لم يقدروا على استعمال
قواعد اللعوية الحقيقة.
۳. الزيادة والنقصان
أما الزيادة باستعمال كتاب أمثلتي وهي مما يلى :
أ.) الأمثلة تؤخذ من
آيات القرآنية
ب). كل الأمثلة لها
معنى ترجم إلى اللغة الآتنية
ج). القواعد فيها
سهلة للفهم لأنها يتوقع علاقة فى كل الأمثلة
وأما
النقصان باستعمال كتاب أمثلتى وهي :
أ). المدرس لم يعد
نفسه بتدريس هذا الكتاب لأنه كتاب جديد فى المعهد الإسلامي
ب). يحتاج إلى مدة طويلة ليعلم هذا الكتاب
ج). كثيرا للحفط الأمثلة حتى أن التلاميذ يشبغون للتعلمها. (توفيق الحاكم، ۲٠٠٤: المقدمة).
الباب
الثاني
إجراء
البحث
أ. إشتمال
البحث
هذا البحث يتوقع فى المدرسة الثانوية
معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي، وهذا البحث يتصف بدسكرتيف باستعمال تقريب كواليتاتيف وهي تصوير ماهي الموجودة فى الميدان عن إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي.
ب.
أنواع البيانات
ومصادرها
۱.
أنواع البيانات
أ. البيانات الأساسية
"البيانات الأساسية هي بيانات التى تؤخذ من مصادرها بدون المقحق. تلك البيانات هي الأشياء، الموضع
أو
الناس(مختار،٢٠٠٠: ۱۱٧)
|
|
والمقصود بالبيانات الأساسية هنا عند الكاتبة هي البيانات التى تحصل من المحاورة والمراقبة عن مسألة :
١. كيف إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي
٢. ما العوائق التى يوجه المدرس فى إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي
٣.
كيف سعي
الذي يفعل المدرس على تفوق المشكلات التى فى استعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم
النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي
ب. بيانات الثانوية
"بيانات الثانوية هي بيانات التى تؤخذ بدون المباشرة من مصادرها. بيانات الثانوية تؤخذ من الوثائق (الكتابة، والتسجيل، والجرائد، والمجالات) او من الغير". (مختار،٢٠٠٠: ۱۱٧).
|
والمقصود ببيانات الثانوية عند الكاتبة هي البيانات التى تؤخذ من الوثائق التى تتعلق بهذه المسائل مثل :
۱. التاريخ وموقع
الجغرافيا
المدرسة
الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي
٢. تركيب هيكل تنظيم المدرسة الثانوية
معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي
٣. وسائل ولوازم
المدرسة
الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي
٤. أحوال مدرس وتلاميذ المدرسة الثانوية
معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي
٢. مصادر
البيانات
"والمقصود بمصادر البيانات
فى هذا البحث هو
الموضوع
من اين تؤخذ
تلك مصادر البيانات". (سوهرسمي أري كنتو، ۱۹۹۷: ۱٠۷).
أما مصادر البيانات فى هذا البحث توجد من التلاميذ،
والمدرس علم النحو،
ورئيس
المدرسة،
والأحوال
والوثائق
الموجودة.
|
ج. موضوع
البحث
الموضوع فى هذا البحث يتكون على مدرس
الذي يدرس كتاب أمثلتي فى المدرسة الثانوية
معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي،
ثم تطلب المعلومات المتعلقات بالمبحوثة
برئيس المدرسة والتلاميذ الثانوية مسكن الطلاب من الفصل السابع.
أما
الموضوع المبحوث باستعمال بالمعاينة الهادفة(Purposive Sampling) يعنى تقنية تعيين العينة
بحساب معين. (سوغيونو، ٢٠٠٧ : ١۲٤)
لأن مجموعة مدرس قواعد النحو فى هذه المدرسة مدرس واحد فيشار عينة مباشرة. كانت
تقنية لتثبيت عينة التلاميذ في هذا البحث باستعمال طريقة المعاينة العشوائية
(Random Sampling Methode)
والمراد بطريقة المعاينة العشوائية أخذ العينة عشوائية أو
بالنظر إليها متأملا. (مرغونو، ۲٠٠٥: ١٢٥)
|
بناء على بيانات السابقة فثبت الكاتبة مصادر البيانات الأخرى
التى ستعطين البيانات الكفاءة مصادر البيانات هذا البحث وهي مما يلى !
۱.
مدرس علم النحو
٢. رئيس المدرسة الثانوية
٣. التلاميذ
مسكن الطلاب الثانوية
د.
طريقة جمع
البيانات
استعملت الكاتبة طريقة جمع البيانات فى هذا البحث منها :
۱. طريقة المراقبة
طريقة المراقبة نظريات عن جميع العمليات على الموضوع
باستعال آلة النظرية . (سوهرسمي
أري
كنتو،
۱۹۹۷:
۱۳۳).
واستعملت
الكاتبة
هذه
الطريقة
لنظرية
الأشياء
التى
تتعلق
بمسائل
البحث وهي عن إستعمال كتاب أمثلتي
فى دراسة علم النحو معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي.
|
٢. طريقة المحاورة
طريقة المحاورة وتسمى أيضا المقابلة وهي المحاورة التى يفعل الحاور لنيل المعلومات من المحرور.
(سوهرسمي
أري كنتو، ٢٠٠٢:
۱٣۲).
هذه المحاورة ستفعل
الكاتبة
لنيل
البيانات
عن إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي والعوائق التى يتوجه
المدرس فى إستعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو
معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي وسعي الذي يفعل المدرس على تفوق المشكلات
التى فى استعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي
٣
طريقة
التوثيق
" طريقة الوثيقة هي طريقة طلب الكاتبة البيانات عن الأحوال أو التى فى شكلها مثلا "الكتب العربية,المجلات العربية,الجرائد والملحوظة وغيرها". (سوهرسمي
أري كنتو، ۱۹۹۸: ٢٣٦).
|
واستعملت الكاتبة هذه الطريقة لنيل البيانات الوثيقة التمعلقة عن تاريخ تأسيس المدرسة الثانوية
معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي
،
موقع
الجغرافيا،
تركيب
هيكل
التنظيم،
الوسائل
واللوازم
وأحوال
المدرسين
والتلاميذ
ﻫ. تحليل
البيانات
وجمعت الكاتبة البيانات من مصادرها فتحلل الكاتبة تلك البيانات باستعمال
۱. تحليل المجال
تحليل المجال تستعمل لنيل الصور او التعريفات العامة وجميع ما حاصلة من مشكلات البحث. الحاصلة من المعارف أو التعريفات ترفع بالمجال أو الرموز المعين . (فيصال، ۱۹۹٠: ۹۱)
باستعمال هذا التحليل فوجدت الكاتبة صورة عامة عن إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي، والطريقة التى تستعمل المدرس،والحاصل
الذي يجد التلاميذ باستعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي
|
٢.
تحليل
التصنيف
تحليل التصنيف هو تحليل بجميع الينات الموجودة بناء على المجال الثابت". (سوكيونو، ٢۰۰٧:٣٥٦)
فى هذا التحليل توجه البحث فى المجال المهمة فى تحليل البيانات بظواهر وأهداف البحث الأول.
المجال المختار هو بحث الذى سيبحث بالتفصيلى والتعميق فى كل منها.
٣.
تحليل
المركب
تحليل المركب تستعمل بعد جمع الكاتبة اليبانات أو المعلومات من المحاورة والمراقبة التباين بين العائلة. وتفكر الكاتبة تلك التباين أو تبحث المقدار الموجودة. (فيصال، ۱۹۹٠: ۱٠٢)
|
و. تصحيح البيانات
تصحيح
البيانات هي..."تقنية الفحص بتصحيح البيانات التى تنفع بأشياء أخرى من خارج
البيانات وتنفع لشيكات أو تخمينة على البيانات. (ميلونج، ۲۰۰٤: ۱٧٨)
هذا البحث فيستعمل بطريقة تصحيح البيانات لتخمين
أو شيكات بين الأمانة أو المعلومات التى توجد فى الأوقات والآلة الموجودة. وهذه
المسألة تهدف بطرائق مايلى !
أ.) تخمين البيانات وحاصلة النظرية بحاصلة المحاورة
ب.) تخمين قبل ما يتقدم العام بما يقول
فى النفس
ج.)
تخمين أحوال البحث بما يتعلق طول الأوقات
د.) تخمين الأحوال والأفراد بما يروا
والنظرية مثل الإجتماعى والتربية المتوسطة والجامعة بأساس تقنية تصحيح البيانات
لشيكات تصحيح البيانات
ﻫ.) يفارق حاصلة المحاورة بالوثيقة
المتعلقة. (ميلونج، ۱۹۹٥: ۱٧٨)
|
بناء
على تقنية تحصحيح البيانات السابقة، فالمقصود بتصحيح الحقيقة والمكافاءة عن
البيانات الموجودة فى الميدان وهي عن إستعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو معهد
الأسعد أولك كيمانج جمبي من حاصلة المحاورة أو من الوثيقة حتى أن يكون مسؤولية على
جميع البيانات الموجودة فى الميدان بهذا البحث.
ز.
جدول البحث
لتسهيل الكاتبة
على تنفيذ العمليات، فرتبت الكاتبة جداول البحث وهي مما يلى :
|
جدول۱: جدول البحث
يوليو |
يونيو |
مايو |
أبريل |
مارس |
فبراير |
خطوات العمليات |
رقم |
||||||||||||||||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
√ |
√ |
√ |
√ |
كتابة مشروعية الرسالة |
۱ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
الحلقة والتصحيح |
٢ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
إذن البحث |
٣ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جمع البيانات |
٤ |
|
|
|
|
|
|
|
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تحليل البيانات |
٥ |
|
|
|
|
|
|
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كتابة الرسالة العلمية |
٦ |
|
|
|
|
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التصحيح |
٧ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تضعيف
التسجيل |
۸ |
الباب الثالث
وصف
ميدان البحث
أ.
التاريخ وموقع الجغرافيا
١. التاريخ
المدرسة
الثانوية الإسلامية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي هي
إحدي المؤسسات الموجودة التى تقع فى الشارع الحاج عبد القادر إبراهيم أولك كيمانج
مدينة جمبي. المدرسة الثانوية الإسلامية معهد الأسعد
الطالبين هي قسم من معهد الأسعد وتبنى هذه المدرسة على موافقة المجتمع. وفى السنة
١٩١٥م فقد بني مدرسة تربية الإسلامية منها :
أ.
المدرسة الإسلامية نور الإسلام تنجونج
فاسير
ب.
المدرسة الإسلامية نور الإيمان أولو كيدونج
ج.
المدرسة الإسلامية سعادة الدارين تحت اليمن
|
د. المدرسة الإسلامية الجوهرين تنجونج
جوهور. (الوثيقة، معهد الأسعد، ۲٠١١).
|
وكانت
المدارس الإسلامية السابقة تنفيذ طريقة التربوية القديمة والسهولة ولا تدخل فيها
مواد الدراسة العامة كلها باستعمال مواد الدراسية الدينية.
المدرسة الإسلامية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي هي قسم من مدرسة الإسلامية نور الإيمان وكانت فى أولها مدرسة
واحدة. وفى السنة ١٩٤٨م إتفق الأستاذ الحاج عبد القادر إبراهيم لبناء المدرسة
الإسلامية معهد الأسعد الموقع فى قرية
أولك كيمانج جمبي وهو يستعد الخطوات لبناء مؤسسة التربية الإسلامية مناسبا
بتطور الزمان ولا يترك علوم الينية الإسلامية.
أما الهدف لنباء معهد الأسعد وهي ليكون
الناس إنسانا كاملا وإيمانا متقين، بخلق حسن ومسؤولية على مصلحة الدينية ويعمل
بأعمال الصالحات مع استخدام العمراء على تنفيذ التربية على أساس الإسلامية
والعلومية حتى تحصل الهدف الحقيقية وهي سعادة فى الدنيا وسعادة فى الأخرة.
|
٢. موقع الجغرافيا
المدرسة
الثانوية الإسلامية معهد الأسعد تقع فى الشارع الحاج
عبد القادر إبراهيم رقم ٤٥ القرية أولك كيمانج المركز دانو تيلوك مدينة جمبي.
أما الحدود المدرسة
الثانوية الإسلامية معهد الأسعد وهي مما يلى !
أ. من جهة الجنوبية
تحدد بمسكن المجتمع
ب. من جهة الشمالية
تحدد بالشارع
ج. من جهة الشرقية
تحدد بالنهر بتانج هاري
د. من جهة الغربية
تحدد بمسكن المجتمع. (الوثيقة، معهد الأسعد، ۲٠١١).
ب.
تركيب هيكل التنظيم
كل مؤسسة التربية التى تنفذ عملية
التعليمية لها تركيب هيكل التنظيم الموقعة على الأقسام مع أثر مهم على الهدف
التربية. وبجانب ذلك كانت عملية التعليمية فى المدرسة تسير بالهدف الوطنية. ولمعرفة تركيب هيكل التنظيم المدرسة الثانوية
الإسلامية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي تحت مايلى :
|
تركيب هيكل التنظيم المدرسة الثانوية الإسلامية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي عام
٢٠١١/٢٠١٢
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
(الوثيقة : المدرسة الثانوية الإسلامية البنين معهد الأسعد، ٢٠١١/٢٠١٢)
|
ج. أحوال المدرسين والتلاميذ
١.المدرس
المدرس
له دور مهم ومقام عالية ومسؤولية على جميع العمليات مناسبا بأقسامه حيث يكون
مدرسا. المدرس المهني له علوم عالية حتى أن التلاميذ يفكر الواسعة وبخلق حسن فى
مسكن المدرسة والمجتمع.
وبذلك أن التلاميذ يحصلون الأمل إذا كان
المدرس يوصل العلوم الماسبة واستعمال الطريقة المنابقة حتى أن المواد الدراسة
يفهمون كل التلاميذ. وأما أحوال المدرسين فى المدرسة الثانوية الإسلامية معهد
الأسعد أولك كيمانج جمبي عام ٢٠١١/٢٠١٢ تشاهد فى جدول التالي :
|
جدول ۲: أحوال المدرسين بالمدرسة الثانوية الإسلامية معهد
الأسعد أولك كيمانج جمبي عام ٢٠١١/٢٠١٢
رقم |
الأسماء |
مادة الدراسة |
المنصبة |
خلفية التربية |
١ |
عبد
الحميد، S.Pd |
اللغة الإنجليزية |
رئيس المدرسة |
جامعة الحكومية جمبي |
٢ |
حبيب
الله |
الفقه |
رئيس الإدارة |
معهد الأسعد |
٣ |
عبيد
الله، S.Pd |
الطبعية |
وكيل
منهاج التدريسي |
جامعة الحكومية جمبي |
٤ |
الحاج أحمد دومياطى |
الجغرافيا |
وكيل
وسائل التعليمية |
الدبلوما |
٥ |
الدكتورندوس أخيار الدين |
الجغرافيا |
وكيل المجتمع |
جامعة سلطان طه سيف الدين |
٦ |
أول الدين، S.Pd.I |
القران والحديث |
وكيل
شؤون الطلبة |
جامعة الإسلامية معارف |
٧ |
يحي محمد طيب |
القران والحديث |
المدرس |
المدرسة العالية |
٨ |
عثمان الحاج محمد |
درس الإضافى |
المدرس |
مدرسة العالية معهد جوهرين |
۹ |
فحر الرازي |
الطبعبة |
المدرس |
جامعة الحكومية جمبي |
١٠ |
الدكتورندس
فوزي |
اللغة الإنجليزية |
المدرس |
معهد الأسعد |
١١ |
الحاج محمد داود S.Pd.I |
عقيدة الأخلاق |
المدرس |
جامعة الإسلامية جمبي |
١٢ |
كيماس حلمي |
الرياضة |
المدرس |
المدرسة العالية |
١٣ |
سليمان |
درس الحساب |
المدرس |
المدرسة العالية |
١٤ |
محف الدين S.Pd.I |
درس العام |
المدرس |
جامعة سلطان طه سيف الدين |
١٥ |
محمد علم |
التاريخ الإسلامي |
المدرس |
معهد الأسعد |
١٦ |
الدكتورندوس جيلاني |
القرآن والحديث |
المدرس |
جامعة الإسلامية معارف |
١٧ |
فتح الرحمن |
اللغة الإندونسيا |
المدرس |
المدرسة العالية |
١٨ |
الحاج محمد على عثمان |
الفقه |
المدرس |
مدرسة العالية معهد نور الإيمان |
١۹ |
محمد فضلي، M.Pd.I |
درس العام |
المدرس |
جامعة سلطان طه سيف الدين |
٢٠ |
أحمد حميدي، S.Pd.I |
اللغة العربية |
المدرس |
جامعة سلطان طه سيف الدين |
٢١ |
أحمد وحيودي، S.Pd.I |
اللغة الإندونسيا |
المدرس |
جامعة سلطان طه سيف الدين |
٢٢ |
محمد يونس |
درس العالم |
المدرس |
الدبلوما معارف |
٢٣ |
أحمد عفيف مرتضى |
درس الجغرافيا |
المدرس |
جامعة الإسلامية معارف |
٢٤ |
محمد رضى |
- |
المدرس |
معهد الأسعد |
|
عبد الرحمن |
- |
المدرس |
معهد الأسعد |
(الوثيقة : المدرسة الثانوية
الإسلامية البنين معهد الأسعد، ٢٠١١/٢٠١٢)
|
٣. أحوال التلاميذ
التلاميذ هو موضوع لتربية وتدبير مع تطور
العلوم حيث يكون اجيالا ومسؤولية للوطنية مع خلق حسن. أما أحوال التلاميذ فى المدرسة
الثانوية الإسلامية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي تشاهد فى جدول التالي !
جدول ٤: أحوال
التلاميذ فى المدرسة الثانوية الإسلامية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي عام ٢٠١١/٢٠١٢
رقم |
الفصول |
عدد التلاميذ |
١ |
الفصل السابع : أ |
٤۱ |
٢ |
الفصل
السابع : ب |
٤٠ |
٣ |
الفصل
السابع : ج |
٤۱ |
٤ |
الفصل
السابع : د |
٤٠ |
٥ |
الفصل
السابع : ﻫ |
٤٥ |
٦ |
الفصل الثامن : أ |
٣٤ |
٧ |
الفصل
الثامن : ب |
٣٥ |
٨ |
الفصل
الثامن : ج |
٣٣ |
۹ |
الفصل
الثامن : د |
٣٣ |
١٠ |
الفصل التاسع : أ |
٤۱ |
١١ |
الفصل
التاسع : ب |
٤۱ |
|
العدد |
٤۲٤ |
(الوثيقة : المدرسة الثانوية الإسلامية البنين معهد الأسعد، ٢٠١١/٢٠١٢)
|
بناء على جدول السابق تشرح
على أن عدد التلاميذ فى المدرسة الثانوية
الإسلامية البنين معهد الأسعد عام الدراسي ۲۰١١
يتكون على ٣٤۱ تلميذا
د. أحوال منهاج التدريسي
منهاج التدريسي هو جميع المواد الدراسة أو العلوم التى يقدرون
التلاميذ ليحصلها فى مؤسسة التربية. وبذلك أن منهاج
التدريسي هو مخطط الدرس من جميع المواد الدراسة التى ستدرس المدرس فى الفصل. وأن
منهاج التدريسي هو أمر مهم فى عملية التعليمية، ولأن موجودها فى مؤسسة التربية فقد
تسير بالجيدة والمناسبة باهداف الثابتة. ومنهاج التدريسي هو مراجع التعليم فى
عملية التعليمية وليحصلها الأهداف المراد والثابت.
ومنهاج التدريسي المستعملة فى المدرسة
الثانوية الإسلامية البنين معهد الأسعد أولك كيمانج
جمبي وهي منهاج التدريسي على الخطوط جزء المكملة (KBK) وهي مراجع التعليم الذى يترتب فى مؤسسة خآصة عن مسائل منهاج
التدريسي فى تربية الوظنية. أما الحكومة من وزيرة التربية الوطنية تستعمل هذه
الطريقة فى مشكلة منهاج التدريسي على وحدة التربية (KTSP)" (الوثيقة : ٢٠١١/٢٠١٢)
|
من بيان السابق يشرح أن
منهاج التدريسي فى تنفيذ عملية التعليمية فى المدرسة
الثانوية الإسلامية البنين معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي
وهي منهاج التدريسي على خطوط جزء المكلمة
التربية.
ﻫ.
الوسائل واللوازم
تنفيذ عملية التعلمية يحتاج إلى الوسائل
واللوازم الكفاءة وهما إحدي العضد لطلاقة عملية التعليمية لرفع جودة التربية. أما
أحوال الوسائل واللوازم فى المدرسة الثانوية الإسلامية معهد الأسعد أولك كيمانج
جمبي عام ٢٠١١/٢٠١٢ تشاهد فى جدول التالي !
|
جدول ٥: أحوال الوسائل واللوازم فى المدرسة الثانوية الإسلامية
البنين معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي عام ٢٠١١/٢٠١٢
رقم |
الأجناس |
العدد |
البيان |
١ |
غرفة رئيس المدرسة |
١ |
جيدة |
٢ |
غرفة رسم الإدارة |
١ |
جيدة |
٣ |
غرفة مجالس الأساتذ |
٤ |
جيدة |
٤ |
غرفة التعلم |
٩ |
جيدة |
٥ |
المكتب والكرسي |
٣٠٣ |
جيد |
٦ |
المكتبة |
١ |
جيدة |
٧ |
المصلى |
١ |
جيد |
٨ |
المعمل كمبوتير |
١ |
جيد |
۹ |
الشركة |
١ |
جيدة |
١٠ |
قاعة الإجتماع |
١ |
جيدة |
١١ |
ميدان كرة اليد |
١ |
جيد |
١٢ |
ميدان كرة الطويلة |
١ |
جيد |
١٣ |
الفريعة |
٦٥ |
جيدة |
١٤ |
كمبوتير |
٢٥ |
جيد |
١٥ |
الحمام |
٥ |
جيد |
(الوثيقة : المدرسة الثانوية الإسلامية البنين معهد الأسعد، ٢٠١١/٢٠١٢)
|
وبذلك أن أحوال الوسائل للمدرسة
الثانوية الإسلامية البنين معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي
إذا رأينا فقد كفى لتنفيذ ويستخدم فى عملية التعليمية فى تلك المدرسة. إحدها
المكتبة التى تستعير فى غرفة أخرى. وفى الحقيقة أن بموجود المكتبة فقد توجد الكتب
المتنوعة التى تتعلق بعلوم الدينية أو العلوم العمومية. وأما الواسائل للرياضة
قليل، هذه تسبب بقلة الميدان الضيق لهذه المدرسة فهي توجد ميدان كرة الطويلة
وميدان كرة اليد.
|
الباب الرابع
إكتشاف
البحث فى الميدان
أ. إستعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو
فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي
إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية
معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي تبدأ فى السنة ٢٠٠۸م واستعمال كتاب أمثلتي يحتاج إلى المخطط
والإستعداد الكفاءة لأن هذا الكتاب دراسة جديدة ليستعمله لهذه المدرسة. (المراقبة،
٢۳ مايو ٢٠١١).
|
المخطط
لتطبيق كتاب أمثلتي فى عملية دراسة علم النحو يتكون على العناصر الأهمية منها
إستعداد المدرس والتلاميذ فى تغيير طريقة قديمة إلى طريقة جديدة. أما إستعداد المدرس فهو يقدر على
استعمال كتاب أمثلتي مع تنفيذه فى الفصل. وأما الأهداف باستعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو ليكونوا التلاميذ ساهلين
لفهم قواعد النحوية فى التعلم. لأن هذا الكتاب يحيط على الأمثال الجديدة مع
النمازج السهولة.
|
كما
حاورت الكاتبة بالأستاذ أول الدين،
S.Pd.I
وهو
مدرس علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي يقول :
"الأهداف من استعمال كتاب أمثلتي فى
دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي
ليكونوا التلاميذ ساهلين لفم قواعد النحوية لأن هذا الكتاب كتاب جديد لهذه المدرسة
ولم يستعمل من قبلها حتى يتجرب المدرس أن يستعمله وأن هذا الكتاب سهل لفهم
التلاميذ لأنه يشتمل على كثير الأمثال والنمازج". (المحاورة، ٢۳ مايو ٢٠١١).
ثم حاورت الكاتبة بأحد التلاميذ فى الفصل السابع
إسمه أحمد مجيب يقول :
"بموجود كتاب أمثلتي فى دراسة علم
النحو سهلني أن فهمه، لأن فيه يشتمل على الأمثال الكثيرة والنمازج السهولة للفهم.
وإذا توازن من الكتب الأخرين مثل كتاب "كواكب الدرية" و
"القطر" فليس له نظير من هذا الكتاب لأنه كتاب جديد مكتوب باللغة
الإندونسية". (المحاورة، ٢۳ مايو ٢٠١١).
|
من
محاورة الكاتبة بالأستاذ والتلاميذ السابقة، عرف أن الأهدف من استعمال كتاب أمثلتي
فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي ليكونوا
التلاميذ ساهلين لفهم قواعد النحوية وأن التلاميذ يذوقون السهلة فى استعمال كتاب
أمثلتي فى دراسة علم النحو.
أما الخطوات لمخطط فى استعمال كتاب أمثلتي فى
دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي يشتمل على ثلاث
خطوات وهي مما يلى:
۱. المخطط على مدة قصيرة
المخطط على مدة قصيرة لإستعمال كتاب أمثلتي
فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي ينقسم على
مرحلتين أما مرحلة الأولى يتكون على
شهرين لحفظ الخلاصة والمرحلة الثانية يتكون على ستة أشهر لإتمام مجلد الوحدة إلى
مجلد الخامسة. (المراقبة، ٢٥ مايو ٢٠١١).
|
ومن
حاصلة محاورة الكاتبة بالأستاذ محمد يونس وهو مدرس علم النحو فى المدرسة الثانوية
معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي يقول :
"يلزم على المدرس أن يخطط وحدة
الدراسة قبل التعليم. هذا الهدف ليكون مادة الدراسة حاصلة لتطبيها. ولذلك فخطط
المدرس باستعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو الذي ينقسم على مرحلتين وهما
لمرحلة الأولى يتكون على شهرين لحفظ الخلاصة والمرحلة الثانية يتكون على ستة أشهر
لإتمام مجلد الوحدة إلى مجلد الخامسة". (المحاورة، ٢٥ مايو ٢٠١١).
ثم حاورت الكاتبة برئيس المدرسة وهو
الأستاذ عبد الحميد، S.Pd فى
المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي يقول :
"فى استعمال كتاب أمثلتي فى دراسة
علم النحو يلزم على المدرس أن يجعل المخطط لوقت قصير ووقت متوسط ووقت طويل. هذا
الهدف ليكون مادة الدراسة تسير بالجيدة والطلاقة ويحصل الأهداف من عملية التعليمية
فى سنة واحدة. (المحاورة، ٢٥ مايو ٢٠١١).
ومن مراقبة الكاتبة فى الفصل السابع فتوجد
أن التلاميذ يتعلمون علم النحو باستعمال كتاب أمثلتي وقسم المدرس مادة علم النحو على
مرحلتين وهما لمرحلة الأولى لحفظ الخلاصة والمرحلة الثانية لإتمام مجلد الوحدة إلى
مجلد الخامسة. (المحاورة، ٢۸ مايو ٢٠١١).
|
٢. المخطط على مدة متوسطة
الهدف
من مخطط على مدة متوسطة ليكونوا التلاميذ قادرين على أن يقرؤوا كتب القديمة السلفية
مثل كتاب "كواكب الدرية" و "كتاب "القطر" لأن هذا الكتاب
مكتوب بغير الحركات فيه وذلك يحتاج إلى فهم قواعد النحوية الكاملة.
كما حاورت الكاتبة بالأستاذ أول
الدين، S.Pd.I وهو مدرس علم النحو فى
المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي يقول
:
"الهدف لإستعمال كتاب أمثلتي فى
دراسة علم النحو ليكونوا التلاميذ ساهلين لفهم قواعد النحوية لأن فيه كثيرة
الأمثال والنمازج. وإذا كان التلاميذ قدروا على فهموا هذا الكتاب فقد سهل لهم
لتعليم الكتب الأخرين ولذلك لمخطط على مدة متوسطة فالمدرس يخطط أن يستعمل كتب
القديمة السلفية وهذا الهدف ليكونوا التلاميذ قادرين على أن يقرؤوها
ويفهموها". (المحاورة، ۳٠
مايو ٢٠١١).
ثم
حاورت الكاتبة بالأستاذ محمد يونس وهو مدرس علم النحو فى
المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي يقول
:
"وإذا كان فهموا التلاميذ كتاب
أمثلتي فى دراسة علم النحو فقد سهل لهم لتعليم كتب الأخرين مثل كتب التفسير،
والتصوف، والمنطق والفقه وغير ذلك، لأن هذه الكتب هي كتب قديمة مكتوبة بغير حركات
فيها ولذلك تطلب على كل التلاميذ أن يتعلموا اساس علوم قواعد النحوية، وكان كتاب
أمثلتي هو كتاب جديد سهل للفهم". (المحاورة، ۳٠ مايو ٢٠١١).
من حاصلة محاورة الكاتبة بالأستاذين
السابقة، عرف أن مخطط على مدة متوسطة ليكونوا التلاميذ قادرين على أن يقرؤوا كتب
القديمة السلفية ولذلك يلزم على التلاميذ أن يعرفوا اساس علوم قواعد النحوية مثل
كتاب أمثلتي.
۳. المخطط على مدة
طويلة
المخطط على مدة طويلة بعد تعلم التلاميذ
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي
ليكونوا التلاميذ فاهمين على ماقرؤوا من الكتب القديمة السلفية وقادرين على أن
يؤلفوا الكتب الخلاصة والقصيرة مثل كتابة خلاصة من علوم قواعد النحوية مع قادرين
على أن يستعملها.
|
من
ثلاث خطوات سابقة التى تكون أهدافا من استعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى
المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي كلها تنفذ من تعليم علوم قواعد
النحوية وهي تهدف بأن يكونوا التلاميذ قادرين على قراءة كتب القديمة وقادرين على
الحفظ الخلاصة من كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو.
ب. العومل التى بحث المدرس فى إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك
كيمانج جمبي
العوامل التى يوجه المدرس فى إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي وهي مما يلى:
|
١. عوامل إعاقة
العوامل التى يوجه المدرس فى إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي وهي عوامل إعاقة يعنى أن قدرة زكاء التلاميذ لإستعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو
مختلفين حتى لم يقدروا التلاميذ على إتمام مادة الدراسة/المجلد بمدة مطابقة. (المراقبة،
١ يونيو ٢٠١١).
كما حاورت الكاتبة بالأستاذ محمد يونس وهو
مدرس علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي يقول :
"قدرة التلاميذ لإتمام مادة
الدراسة/المجلد تكون مختلفين حتى لم تحصل الهدف من مخطط المدرس باستعمال كتاب
أمثلتي بعضهم لم يقدروا على إتمام مجلد الأول إلى مجلد الخامس وهذا تشاهد من حاصلة
التقويمية فى الإمنتحان لنصف السنة فتوجد النتيجة غير مستو". (المحاورة، ١
يونيو ٢٠١١).
ثم حاورت الكاتبة بأحد التلاميذ فى الفصل
السابع إسمه جمال الدين يقول :
|
"فى استعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو
صعبة لي لفهم مواد الدراسة كلها لأن فيها مكتوبة ايات القرآنية والأحادث حيث تكون
مثلا وأحيانا صعبة لي لترجمها تلك الكلمة حتى لم أقدر على إتمامها كلها فى مدة
مطابقة من مخطط المدرس". (المحاورة، ١ يونيو ٢٠١١).
من محاورة الكاتبة السابقة تعرف أن التلاميذ
لم يقدروا على إتمام كلها المواد الدراسة فى دراسة علم النحو باستعمال كتاب أمثلتي
لأن فيها كثيرة بمكتوبة ايات القرآنية والأحاديث.
۲. تأثيرة على أوقات معينة
العوامل
الثانية التى يوجه المدرس فى إستعمال كتاب أمثلتي
فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي وهي تأثيرة على أوقات معينة.
كما بحثت الكاتبة السابقة أن إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فقد خطط المدرس على مدة معينة بأجل ذلك يلزم على
المدرس أن ينتهى مواد الدراسة لمدة معينة مثل تقسيم المرحلة وهي تتكون على مرحلتين
التى تشتمل على شهرين لحفظ الخلاصة والمرحلة الثانية يتكون على ستة أشهر لإتمام
مجلد الوحدة إلى مجلد الخامسة.
|
بمدة
معينة سابقة لم يمكن التلاميذ تسريعا لفهم جميع مواد الدراسة فى كتاب أمثلتي فى
دراسة علم النحو لأن قدرة التلاميذ مختلفين على مفهومها ولذلك ايضا لم يمكن للمدرس
أن ينتهى جميع مواد الدراسة كلها لمدة معينة.
من محاورة الكاتبة بالأستاذ محمد يونس وهو
مدرس علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي يقول :
"العوامل التى يوجه مدرس علم النحو
وهي تأثيرة على أوقات معينة لأن تدريس علم النحو لم يمكن للمدرس أن يبحث جميع مواد
الدراسة فى كتاب أمثلتي مرة واحدة بدون مطالعة الدروس. وأن قدرة التلاميذ لم
تكونوا مستويا حتى لم يمكن حاصلا بأهداف المراد الثابت من التعليمية". (المحاورة،
۳ يونيو ٢٠١١).
من محاورة الكاتبة بالأستاذ السابقة عرف أن
الأوقات لتعليم استعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو لم تكن كفاء لأن الأوقات
تاثيرة على قدرة التلاميذ لفهم جميع مواد الدراسة فى كتاب أمثلتي.
|
ج.
سعي
الذي يفعل المدرس على تفوق المشكلات التى فى استعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم
النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي
من
جميع المشكلات الموجودة السابقة فى استعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى
المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي
فالمدرس يخطط الخطوات ليبحث الخروج عن تلك المشكلات.
لإتمام فهم كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو
على فهم التلاميذ قد خطط المدرس ليبحث الخروج ليكونوا التلاميذ لم يسبغوا فى تعليم
علوم النحو وتلك الخطوة وهي مما يلى :
۱. تقسيم فرقة التعلم
للتلاميذ ضعيف الفهم
إحدي السعي الذي يفعل مدرس علم النحو وهو ينقسم
فرقة التعلم للتلاميذ ضعيف الفهم. بتقسيم فرقة التلاميذ تهدف ليكونوا التلاميذ
قادرين على فهم جميع مواد الدراسة فى كتاب أمثلتي.
|
كما
قال الأستاذ أول الدين،
S.Pd.I وهو مدرس علم النحو فى
المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي يقول
:
"إحدي السعي الذي يفعل مدرس علم
النحو لتفوق ضعيف قدرة التلاميذ على فهم مواد الدراسة فى كتاب أمثلتي فقسم المدرس
الفرقة للتعلم. وهذه الفرقة تعطى الدراسة الإضافية للتلاميذ ليلا لأن الأوقات
الموجودة لتعليم علم النحو فى الصباح لم تكن كافيا ولأنها تزيد على الأواقات
المعينة لمدة مرحلة من مخطط المدرس السابقة". (المحاورة، ۳ يونيو ٢٠١١).
وحاورت الكاتبة بأحد التلاميذ فى الفصل
السابع إسمه عالمشة فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي يقول :
"بتقسيم فرقة التعلم فى دراسة علم
النحو وهي خطوة أهمية لنا الذى فعل المدرس ليكونوا التلاميذ يتعلمون علم النحو
مفهموما ويحصلون أهدافا معينة وأولى لزيادة أوقات فى درس الإضافي ليلا يزيد لنا
الفهم عن تعليم علم النحو لأن تعليم فى الصباح لم يكف لنا أن نفهم جميع مواد
الدراسة فى كتاب أمثلتي". (المحاورة، ۳ يونيو ٢٠١١).
|
٢.
إعطاء التشريف
هذا الهدف أن يكون المدرس يعطى التشريف
المخصوص للتلاميذ الذين يصعبون لفهم مادة الدراسة فى دراسة علم النحو باستعمال
كتاب أمثلتي.
بموجود التشريف من المدرس على التلاميذ الذين يصعبون لفهم مادة الدراسة فى
دراسة علم النحو باستعمال كتاب أمثلتي فقد استخدم التلاميذ لتسهيل جميع مواد الدراسة.
كما قال أحد التلاميذ فى الفصل السابع إسمه
جونيدي فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي يقول :
"التشريف من
المدرس هو أمر مهم لأن بدون التشريف من المدرس فالتلاميذ يذوقون غير إهتمام.
وبموجود التشريف من المدرس فالتلاميذ يرغبون فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك
كيمانج جمبي تعليم علم النحو ولا شك أن تعليم علم النحو صعبة لفهمها ويحتاج إلى
مدة طويلة.
(المحاورة، ۳ يونيو ٢٠١١).
|
من محاورة الكاتبة بالأستاذ والتلاميذ
السابقة تعرف أن التلاميذ يحتاج إلى مشرف المدرس لأن مشرف المدرس يجعلهم ترغيبا فى
تعليم علم النحو وذلك إحدي السعي الذي فعل مدرس علم النحو لتفوق المشكلات الموجودة
فى تعليم علم النحو باستعمال كتاب أمثلتي فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك
كيمانج جمبي.
بموجود الإشراف من المدرس ليكونوا التلاميذ
يتعلمون يالجهد ويهتمون الدرس لأن المدرس يشرف تلاميذه الذين يصعبون لفهم كتاب
أمثلتي.
۳.
زيادة حصة الدرس
لزيادة
فهم التلاميذ فى استعمال كتاب أمثلتي فالمدرس يزيد حصة الدرس لتعليم هذا الكتاب
لأن أوقات لتعليم هذا الكتاب لم يكف ليتعلموها فى الفصل ولذلك فالمدرس يسعى لزيادة
حصة الدرس خارج حصة الدرس فى الفصل وهو يزيد حصة الدرس فى المساء وهي درس الإضافى وإعطاء التمرينات للتلاميذ ليعملون فى
البيت.
|
من محاورة الكاتب بمدرس علم النحو وهو
الأستاذ أول الدين،
S.Pd.I فى المدرسة
الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي يقول:
"إحدي
السعي الذي يفعل المدرس لتفوق صعوبة التلاميذ عن فهم كتاب أمثلتي وهي بزيادة حصة
الدرس فى المساء وهي درس الإضافى وذلك ايضا تزاد درسا إضافيا للتلاميذ وتعطى
التمرينات فى البيت هذه تستخدم للتلاميذ لتعليم كتاب أمثلتي. (المحاورة، ۳ يونيو ٢٠١١).
وأحد التلاميذ فى الفصل السابع فى المدرسة
الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي إسمه محمد سبكي يقول :
"بزيادة حصة
الدرس فى المساء وهي درس الإضافى فقد استخمدمني لفهم كتاب أمثلتي لأن تعليم كتاب
أمثلتي صعبة لتعلمها والمدرس
يعطى لنا التمرينات للقراءة فى البيت. (المحاورة، ۳ يونيو ٢٠١١).
محاورة الكاتبة
بإحد التلاميذ السابقة تدل على أن
سعي الذى يفعل المدرس ليكون التلاميذ راغبين فى تعليم كتاب أمثلتي وتكون سعيا
لتفوق صعبة التلاميذ لفهم كتاب أمثلي فى قواعد اللغة العربية
الباب الخامس
خاتمة
أ.الخلاصة
بناء على البيانات التى وجدت الكاتبة فى
الميدان عن إستعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو
فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي فاختلصت الكاتبة الخلاصة من الأبواب
السابقة وهي مما يلى !
۱. إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية
معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي تبدأ فى السنة ٢٠٠۸م واستعمال كتاب أمثلتي يحتاج إلى المخطط
والإستعداد الكفاءة. أما المخطط
لتطبيق كتاب أمثلتي وهي المخطط على مدة قصيرة والمخطط على مدة متوسطة والمخطط على
مدة طويلة.
۲.
وأما العوامل التى يوجه المدرس فى إستعمال
كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد
أولك كيمانج جمبي وهي عوامل إعاقة يعنى أن قدرة زكاء التلاميذ لإستعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو
مختلفين حتى لم يقدروا التلاميذ على إتمام مادة الدراسة/المجلد بمدة مطابقة وتأثيرة
على أوقات لأن تدريس علم النحو لم يمكن للمدرس أن يبحث جميع مواد الدراسة فى كتاب
أمثلتي مرة واحدة بدون مطالعة الدروس
|
٣.
أما سعي المدرس لتفوق المشكلات وهي تقسيم
فرقة التعلم للتلاميذ ضعيف الفهم وإعطاء الإشراف وزيادة
حصة الدرس.
ب. الإقتراحات
وقدم الكاتب هذه الإقتراحات إلى :
-
ينبغى على المدرس أن يهتم تلاميذه الذين
يصعبون فى تعليم علم النحو باستعمال كتاب أمثلتي فى دراسة علم النحو حتى أن
التلاميذ يفهمون ويستطيعون إستعمالها بالصحيحة والجيدة.
-
ينبغى على جميع التلاميذ فى المدرسة الثانوية معهد الأسعد أولك كيمانج جمبي أن يتعلموا علوم
النحو لأنه اساس لمعرفة قواعد النحوية إما من طريقة القراءة ,وإما من طريقة الرجمة
وغي ذلك.
ج.
كلمة الإختتام
وقد تمت الكاتبة فى كتابة هذه الرسالة
العليمة فأقول لله حمدا وشكرا كثيرا على نعمه وهدايته حتى انتهت الكاتبة على هذه
الرسالة العلمية. ولا نسيت أن اقول شكرا إلى جميع المساعدين والمساعدات التى
سعدوني لأن بدون المعاونة والمساعدة من سائر المساعدين فلم تقدر الكاتبة انتهاء
هذه الرسالة العلمية وبذلك أشكر الله عز وجل وسائر المساعدين. لعلى جزاءهم الله
خير جزاء على مساعدتهم.
وأخيرا أدع وأرجو
لعلى هذه الرسالة العلمية تنفع للكاتب خآصة وللقرآء عآمة. أمين يارب العالمين.
0 $type={blogger}:
Posting Komentar